الرئيسية | متفرقات | المغرب البرتغال : علاقات استثنائية تطبعها دينامية جديدة على كل المستويات (سفيرة)

المغرب البرتغال : علاقات استثنائية تطبعها دينامية جديدة على كل المستويات (سفيرة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

كدت سفيرة المغرب بلشبونة السيدة كريمة بنيعيش أن العلاقات الجيدة بين المغرب والبرتغال، شهدت خلال السنوات الاخيرة ، دينامية ملموسة على كل المستويات، بفعل إرادة سياسية قوية على أعلى مستوى في الدولتين.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، أن المغرب يحظى باحترام وتعاطف كبيرين لدى المسؤولين السياسيين بالبرتغال، مشيدة بجودة العلاقات الاستثنائية المغربية البرتغالية، التي تتعزز سنة بعد اخرى.

وشددت ايضا على الاحترام والاعجاب الذي يكنه المسؤولون السياسيون البرتغاليون لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الذي كان وراء كل الاصلاحات والتقدم الذي تشهده المملكة تحت قيادة جلالته النيرة.

وقالت ان السياسة الافريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تحظى بمتابعة خاصة من قبل البرتغاليين ، مضيفة ان الزيارات الاخيرة التي قام بها جلالته لاربعة بلدان افريقية ،كانت محط اشادة قوية من قبل المسؤولين والنواب البرتغاليين، وخاصة تلك التي قام بها جلالته لغينيا بيساو وهي الاولى له لبلد ناطق بالبرتغالية.

وأضافت الدبلوماسية المغربية ان انعقاد الاجتماع ال12 المغربي البرتغالي ،رفيع المستوى في ابريل الماضي بلشبونة ، برئاسة رئيسي حكومتي البلدين عبد الاله ابن كيران وبيدرو بايوس كويلهو، يؤكد أن العلاقات الثنائية توجد في الطريق الصحيح، من اجل تعزيز التعاون لما فيه مصلحة البلدين الجارين.

وذكرت بأن هذا الاجتماع توج بالتوقيع على تسع اتفاقيات في مجالات استراتيجية، وهو ما يبرز ، حسب السيدة كريمة بنيعيش الدينامية القوية لمستوى هذه العلاقات.

وقالت ان هذه السنة تميزت ايضا بتبادل عدد من الزيارات الوزارية سواء في اطار حوار بلدان غرب المتوسط (5+5 ) الذي يشمل قطاعات عدة منها السياحة والطاقة والنقل او ضمن مجموعة الاربع التي اتاحت برأيها الفرصة لمسؤولي البلدين لاجراء اتصالات مباشرة، وتحديد مشاريع مشتركة.

مجموع المشاهدات: 848 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة