الرئيسية | متفرقات | عيد العرش له دلالات عميقة في تاريخ المغرب (سفير)

عيد العرش له دلالات عميقة في تاريخ المغرب (سفير)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد السيد محمد سعد العلمي، سفير صاحب الجلالة بمصر، والمندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، أن عيد العرش يعتبر من أغلى الأعياد عند المغاربة، وله دلالات عميقة في تاريخ المغرب.

وقال في حديث خص به قناة ( أون .تي .في ) المصرية، وبثته أمس الأربعاء ،إن عيد العرش يعكس الالتحام الذي ظل دوما قائما بين العرش والشعب عبر تاريخ المغرب ، حيث كان الملك دائما في مقدمة الشعب المغربي ، " هو الإمام أمير المؤمنين من الناحية الدينية ، وهو قائد الجهاد والكفاح في مواجهة الأطماع الاستعمارية والمناورات التي كانت تحاك ضد المغرب ".

وذكر في هذا الصدد بأن المغرب كان منذ قبل خمسة قرون على الأقل، بعد سقوط الحكم الإسلامي في الأندلس، يتعرض لهجومات استعمارية لاحتلال ثغوره، وأن الجهاد ضد المستعمرين كان يتم بقيادة الملك.

وأضاف السفير المغربي أن هذا الالتحام بين العرش والشعب تجلى في العصر الحديث من خلال اختيار جلالة المغفور له الملك محمد الخامس المنفى، ورفضه الرضوخ لشروط الاستعمار الفرنسي، حتى يحافظ على ذلك الالتحام مع الشعب المغربي في معركة الكفاح من أجل الاستقلال ، وكذا حين قاد الملك الراحل جلالة المغفور له الحسن الثاني جموع الشعب المغربي في المسرة الخضراء لتحرير أقاليمه الجنوبية، مؤكدا أن جلالة الملك محمد السادس "يلتحم اليوم بشعبه في قيادة بناء المغرب الحديث المتقدم من خلال الأوراش الكبيرة المفتوحة والتي ينخرط فيها كل الشعب المغربي تحت قيادة جلالته".

وأبرز السيد محمد سعد العلمي في معرض حديثه عن مظاهر الاحتفال بعيد العرش المجيد دلالات حفل تقديم البيعة ، وأكد أن حفل تقديم الولاء لجلالة الملك يعكس التأكيد المتجدد للرباط القوي الذي يربط الملك بالشعب.

وأóضاف أن الاحتفالات الرسمية والشعبية المخلدة لهذه الذكرى تكون مناسبة للتذكير بما تحقق من انجازات، ولتأكيد الإرادة على مواصلة العمل من أجل الوصول إلى تحقيق باقي المطامح.

ومن جهة أخرى، قال السيد العلمي إن التعديلات الدستورية التي شهدها المغرب في سنة 2011 كانت تعديلات كبيرة وعميقة استجابت لتطلعات الشعب المغربي بجميع مكوناته السياسية والاجتماعية والمهنية والاقتصادية ، كما شكلت إضافة جديدة لتراكم كان المغرب قد حققه من خلال عدة إصلاحات دستورية كانت تستجيب لكل مرحلة من المراحل التي اجتازتها البلاد.

وأشار في معرض حديثه عن الإصلاحات التي شهدها المغرب بموجب التعديل الدستوري لسنة 2011 إلى منح صلاحيات أوسع لرئيس الحكومة الذي بات اختياره يتم من الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية.

وأبرز في نفس السياق أن المغرب مقبل على سنة انتخابية بعد أن تم فتح باب الترشيحات للانتخابات المهنية التي ستعقبها الانتخابات البلدية والقروية ، وبعدها الجهوية ، لتنتهي سنة 2016 بانتخاب أعضاء مجلس النواب، مؤكدا أن مسلسل الانتخابات هذا " سوف يؤدي إلى تجديد كل الهيئات المنتخبة في المغرب بكل أصنافها ودرجاتها " ،وبالتالي تأسيس حكومة جديدة تبعا لنتائج الانتخابات التشريعية .

وعلى صعيد آخر ،أكد السيد محمد سعد العلمي أن المغرب تبنى إستراتيجية مندمجة لمكافحة الإرهاب، وأبرز أن هذه الإستراتيجية المتعددة الأبعاد تشمل مجموعة من التدابير الوقائية والزجرية، وتراعي الجانب الأمني، وكذلك الجوانب والأسباب التي تؤدي إلى التطرف والغلو.

وفي هذا الإطار ،أشار إلى الإصلاحات التي شملت الحقل الديني، ومخطط التنمية البشرية، والاهتمام ببؤر التهميش والإقصاء والفقر، فضلا عن إصلاح المناهج التعليمية.

كما تحدث عن العلاقات الثنائية بين مصر والمغرب، وأكد أنها علاقات متينة وتاريخية ، مؤكدا سعي البلدين إلى الارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

مجموع المشاهدات: 1425 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة