الرئيسية | متفرقات | استحقاقات 4 شتنبر ...967 مترشحا ومترشحة يتنافسون في الانتخابات الجماعية والجهوية بإقليم العيون

استحقاقات 4 شتنبر ...967 مترشحا ومترشحة يتنافسون في الانتخابات الجماعية والجهوية بإقليم العيون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بلغ عدد المترشحين لخوض غمار الانتخابات الجماعية والجهوية، المقررة يوم 4 شتنبر المقبل، على مستوى إقليم العيون، 967 مترشحا ومترشحة يتنافسون من أجل الفوز ب 119 مقعدا بالمجالس الجماعية و 16 مقعدا بالمجلس الجهوي المخصصة للإقليم. وحسب معطيات لعمالة إقليم العيون، فقد بلغ عدد الترشيحات الفردية للانتخابات الجماعية بالإقليم 226 ترشيحا على مستوى الجماعة الحضرية للمرسى والجماعات القروية لكل من فم الواد والدشيرة وبوكراع، تتنافس للظفر ب56 مقعدا بالنسبة للترشيحات العادية و 16 مقعدا مخصصا للنساء بهذه الجماعات.

أما عدد الترشيحات باللائحة بالنسبة للانتخابات الجماعية بالإقليم، والتي تهم الجماعة الحضرية للعيون، فقد بلغ 517 مترشحا ومترشحة موزعين على 11 لائحة بما في ذلك الجزء المخصص للنساء ( 88 مترشحة) يخوضون غمار هذه الانتخابات من أجل الفوز ب 47 مقعدا الخاصة بالمجلس الحضري لمدينة العيون.

وبخصوص الانتخابات الجهوية، تفيد المعطيات أن 14 لائحة تضم 224 مترشح ومترشحة، من المقرر أن تتنافس لخوض غمار هذه الانتخابات من أجل الفوز ب 16 مقعدا مخصصا لإقليم العيون بالمجلس الجهوي لجهة العيون- الساقية الحمراء.

ويتكون مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء من 39 مقعدا موزعة على 16 مقعدا مخصصة لإقليم العيون و9 مقاعد مخصصة لإقليم بوجدور و9 مقاعد مخصصة لإقليم السمارة و 5 مقاعد مخصصة لإقليم طرفاية.

وتمثل هذه الترشيحات أحزاب العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، والديمقراطيون الجدد، والتقدم والاشتراكية، وحزب الاستقلال، وحزب العمل، والتجمع الوطني للأحرار، والحزب المغربي الليبرالي، والوسط الاجتماعي، والاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الإصلاح والتنمية، وجبهة القوى الديمقراطية.

وحسب المعطيات ذاتها فقد بلغ عدد مكاتب التصويت التي أعدتها السلطات المحلية على صعيد الاقليم، 258 مكتبا من بينها 202 بمدينة العيون، و 23 مكتبا بمدينة المرسى و 11 مكتبا بالجماعة القروية لفم و11 مكتبا بالجماعة القروية لبوكراع و 11 مكتبا بالجماعة القروية للدشيرة، وذلك لتمكين الهيئة الناخبة من أداء واجبها الانتخابي في أحسن الظروف.

ويبلغ عدد الأشخاص المسجلين في اللوائح الانتخابية بالإقليم إلى غاية 15 ابريل الماضي 125 ألف و48 ناخب، يتوزعون بحسب الجماعات إلى 106 آلاف و 999 بالجماعة الحضرية للعيون و 8977 بالجماعة الحضرية للمرسى أما باقي الناخبين فيتوزعون على الجماعات القروية لفم الواد والدشيرة وبوكراع.

يشار الى أن عدد سكان إقليم العيون، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، يبلغ ما مجموعه 259 ألف نسمة معظمهم يقطن بالمجال الحضري (253 ألف نسمة) مقابل ساكنة قروية تصل إلى 600 نسمة.

مجموع المشاهدات: 1181 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة