الرئيسية | متفرقات | كلميم : أزيد من 113 ألف ناخب مدعوون الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم بالمجالس الجماعية وبمجلس جهة كلميم واد نون

كلميم : أزيد من 113 ألف ناخب مدعوون الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم بالمجالس الجماعية وبمجلس جهة كلميم واد نون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

على غرار باقي عمالات وأقاليم المملكة، توجه الناخبون بإقليم كلميم، صباح اليوم الجمعة، إلى مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ، وأملهم معقود على أن يفرز هذا الاستحقاق نخب سياسية جديدة تشكل قوة اقتراحية من أجل قيادة التغيير والتجاوب مع انتظاراتهم وتطلعاتهم.

ومن المنتظر أن يشارك في عملية الاقتراع 113 ألفا و617 ناخبا من بينهم 58 ألفا و98 من الإناث، سيقومون طيلة اليوم بالإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، التي تعد الأولى من نوعها في ظل الدستور الجديد، وذلك لاختيار 346 عضوا من بينهم 14 منتخبا بمجلس جهة كلميم واد نون.

ويتنافس في الانتخابات الجماعية والجهوية بإقليم كلميم 1536 مرشحا ومرشحة لنيل ثقة الناخبين في جماعتين حضريتين و18 جماعة قروية.

ومنذ افتتاح مكاتب الاقتراع توجه الناخبون للمشاركة في هذه الانتخابات التي اعتبرها المتتبعون للشأن السياسي "محطة أساسية تؤرخ لمرحلة جديدة في مسار الاصلاح والبناء الديمقراطي ومواجهة التحكم والفساد".

وبلغ عدد مكاتب التصويت، التي أعدتها السلطات المحلية على صعيد الإقليم، 350 مكتبا من بينها 71 مكتبا مركزيا (33 منها خاص بالانتخابات الجهوية ) وذلك لتمكين الهيئة الناخبة من أداء واجبها الانتخابي في أحسن الظروف.

وعبر عدد من الناخبين، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب عملية الاقتراع، عن اعتزازهم بالمشاركة في هذه المحطة التي يعقدون عليها آمالا كبيرة للارتقاء بمستوى الخدمات التي توفرها الجماعات الترابية، وتعزيز شفافية التدبير، والقطع مع الممارسات التي تسيء الى المجالس المنتخبة.

وأكدوا أن مشاركتهم في هذه الانتخابات نابعة من رغبتهم في افراز نخب سياسية جديدة لها من الكفاءة والمصداقية ما يمكنها من مواكبة الأوراش الكبرى التي تعرفها المملكة، وقيادة التغيير والحرص على التجاوب مع انتظارات السكان الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

وسجلوا أن مشاركتهم في هذا الاستحقاق تأتي استجابة للواجب الوطني، مبرزين أهمية هذه المحطة في إرساء قواعد الديمقراطية وتدعيم مسلسل التنمية المحلية وبناء جهة قوية تجسد بالفعل المكتسبات التي جاء بها الدستور الأخير.

وتعرف الانتخابات الجماعية على مستوى إقليم كلميم تنافسا بين 1382 مرشحا ومرشحة ينتمون الى 15 هيئة سياسية، من أجل الفوز ب 332 مقعدا، 82 منها مخصصة للنساء.

وبالنسبة للانتخابات الجهوية، فإن 154 مرشحا ومرشحة موزعين على 11 لائحة، يتنافسون لخوض غمار هذا الاستحقاق من أجل الفوز ب 14 مقعدا، خمسة منها بالجزء الثاني المخصص للنساء وذلك من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة كلميم وادي نون التي تضم أقاليم كلميم (14 مقعدا) وسيدي افني (10 مقاعد) وطانطان (9 مقاعد) وآسا الزاك (6 مقاعد).

ويضم إقليم كلميم الممتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف و783 كلم مربع بلديتي كلميم وبويزكارن و18 جماعة قروية موزعة على ثلاثة دوائر هي بويزكارن وكلميم ولقصابي.

يشار إلى أن عدد سكان إقليم كلميم، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 ، يبلغ ما مجموعه 187 ألفا و808 نسمة، يشكل السكان القرويون نسبة تناهز 26 في المائة (48 ألفا و562 ألف نسمة)، أما الكثافة السكانية فلا تتجاوز 17 فردا في كلم المربع.

مجموع المشاهدات: 968 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة