الرئيسية | متفرقات | الناخبون من مختلف الفئات العمرية بمدينة الرباط يدلون بأصواتهم في جو من الحماس والالتزام بالواجب الوطني

الناخبون من مختلف الفئات العمرية بمدينة الرباط يدلون بأصواتهم في جو من الحماس والالتزام بالواجب الوطني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

في جو من الحماس والشعور بالواجب الوطني توجه الناخبون من مختلف الفئات العمرية بمدينة الرباط منذ صباح اليوم الجمعة إلى مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم من الأحزاب السياسية المتنافسة على 189 مقعدا، 12 منها بمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة حسب التقسيم الجهوي الجديد.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة ليلى ورداني رئيسة مكتب التصويت بالمدرسة الابتدائية المسيرة الخضراء بمنطقة العكاري بمدينة الرباط في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عملية التصويت تمر في ظروف جيدة وعادية ، مشيرة إلى أن نسبة المشاركة ارتفعت نسبيا في فترة الظهيرة، فيما يتوقع أن ترتفع هذه النسبة بعد صلاة العصر.

وأشارت إلى أن التقنيات الحديثة التي استعملتها وزارة الداخلية في هذه الاستحقاقات سهلت عملية التصويت منها التعرف على مكتب التصويت بالاتصال على الرقم الأخضر2727، من أي هاتف ثابت أو محمول، والإدلاء برقم البطاقة الوطنية للتعريف والاسم العائلي، ووضع مركز للمعلوميات رهن إشارة الناخبين لتقديم المعلومات فيما يخص مكاتب التصويت.

ويلاحظ بعد جولة بمجموعة من مكاتب التصويت بالمدينة أن السلطة المحلية وفرت جميع الوسائل اللوجيستيكية الضرورية لاستقبال الناخبين الذين توافدوا منذ صباح اليوم من كل الشرائح الاجتماعية فرادى وجماعات لأداء واجبهم الوطني.

وبلغ عدد مكاتب التصويت التي أعدتها مصالح العمالة من أجل السير الجيد للعملية الانتخابية 614 مكتبا فيما بلغ عدد المكاتب المركزية 113 مركزا منها مركز جهوي واحد ، أما عدد المراكز على مستوى العمالة فقد بلغ 93 مركزا.

وفي تصريح للوكالة، أبرزت حياة ، أستاذة جامعية، أن جميع الأحزاب السياسية عبأت المرأة المغربية للمشاركة بقوة في الترشيح والتصويت في هذه الانتخابات خلال حملاتهم الانتخابية من أجل تعزيز تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة المحلية والجهوية المقبلة التي نص عليها دستور 2011 ، مشيرة إلى أن هذه الانتخابات تشكل على مستوى الوحدات الترابية أحد ركائز الديمقراطية المحلية، وآلية هامة لإشراك المواطنين في التدبير الحر لشؤونهم المحلية في إطار اللامركزية الإدارية الترابية.

من جهتها أعربت فاطمة، وهي شابة في عقدها الثاني، عن سرورها وهي تشارك لأول مرة في هذه الاستحقاقات، وقالت إنها تأمل في أن توفق في اختيار مرشحها الذي تنتظر منه أن لا يخذلها في تمثيل الساكنة وعرض مشاكلها وقضاياها والاستجابة لانتظارت الساكنة وهي كثيرة.

وأكدت نادية، طالبة، أنها صوتت على المرشح الأصلح التي تأمل أن يكون في مستوى التطلعات التي يجب تحقيقها ، وكذا من أجل إفراز نخب قادرة على تدبير الشأن المحلي، وتتوفر على كافة الصلاحيات التي تمكنها من الوفاء بالتزاماتها اتجاه الناخب.

من جهتها، ذكرت فاطمة، امرأة في عقدها السادس وهي تمسك ببطاقتها الوطنية، أنها قامت بالإدلاء بصوتها كعادتها في كل الاستحقاقات الانتخابية السابقة، معربة عن الأمل في أن يتمكن الفائزون بأصوات الناخبين من تحقيق ما وعدوا الناس به، وخاصة في مجالات التشغيل والسكن والصحة والتعليم.

وقال أيمن، وهو موظف، انه أدى واجبه الوطني بالتصويت على مرشحه المفضل الذي يتمنى أن يكون في مستوى طموحات الساكنة عند فوزه في هذه الاستحقاقات ، مبرزا أنه لم يختر الحزب ولكن اختار المرشح كشخص لقربه من هموم المواطن ولغيرته على المنطقة التي هي في حاجة ماسة إلى مشاريع اجتماعية وتنموية.

وحسب معطيات لعمالة الرباط، يخوض 2432 مرشحا ومرشحة غمار المنافسة على مستوى الرباط من أجل الفوز ب189 مقعدا، 12 منها بمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، فقد بلغ عدد الترشيحات باللائحة بالنسبة للانتخابات الجماعية بالعمالة، والتي تهم جماعات حسان ، ويعقوب المنصور ، وأكدال ، الرياض ، واليوسفية ،والسويسي ، وتواركة ، 2419 مرشحا منهم 384 مرشحة موزعين على 64 لائحة.

ويتوزع عدد المقاعد المخصصة للمرشحين على مستوى عمالة الرباط، على 30 مقعدا بالنسبة لجماعة أكدال الرياض ، و37 مقعدا بالنسبة لجماعة اليوسفية ، و38 لجماعة يعقوب المنصور ، و32 مقعدا لجماعة حسان ، و 22 مقعدا لجماعة السويسي فيما بلغ الجزء المخصص للنساء 30 مقعدا موزعة على 6 مقاعد لكل جماعة.

ويبلغ عدد أعضاء المجالس الجماعية على مستوى عمالة الرباط 86 عضوا فيما يصل عدد المستشارين بمجالس المقاطعات 103 أعضاء.

يذكر أن مجلس جهة الرباط ، سلا ، القنيطرة يتكون من 75عضوا ، 27 منهم سيتم انتخابهم ضمن الجزء الثاني المخصص لفائدة النساء موزعين على عمالات الرباط وسلا، والقنيطرة ب 12 مقعدا لكل عمالة والصخيرات تمارة ب 11 مقعدا واقليمي الخميسات وسيدي قاسم ب 10 مقاعد لكل منهما وإقليم سيدي سليمان ب 8 مقاعد.

ويبلغ عدد سكان الجهة، حسب الإحصاء الأخير (2014) ثلاثة ملايين و501 ألف و034 نسمة، موزعين ما بين سلا 979 ألف 816 نسمة ، والصخيرات تمارة 571 ألف و767 نسمة ، والرباط 564 ألف 936 نسمة، والخميسات 542 ألف و025 نسمة، وسيدي قاسم 522 ألف و175 نسمة ، وسيدي سليمان 320 ألف و315 نسمة.

مجموع المشاهدات: 1075 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة