الرئيسية | متفرقات | اقتراع 4 شتنبر رهان هام بالنظر إلى الاختصاصات الجديدة الممنوحة للجهات (رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية)

اقتراع 4 شتنبر رهان هام بالنظر إلى الاختصاصات الجديدة الممنوحة للجهات (رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، جواد كردودي، إن الانتخابات الجماعية والجهوية، المنظمة اليوم الجمعة بالمغرب، تشكل رهانا هاما بالنظر إلى الاختصاصات الجديدة الممنوحة إلى مجالس الجهات.

وأوضح السيد كردودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه "سيتم منح المزيد من السلطات والإمكانيات المالية لمجالس الجهات، أكثر أهمية بكثير مما كان عليه الأمر في السابق"، مضيفا أنه سيتم لأول مرة انتخاب أعضاء هذه المجالس بالاقتراع العام.

وأضاف أن هذه الاستحقاقات تكتسي أهمية خاصة على اعتبار أنها ستفتح مرحلة جديدة في تدبير الشأن المحلي، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات جرت على العموم في جو عادي ودون تسجيل حوادث تذكر.

وبعدما ذكر بأن نسبة المشاركة في هذا الاقتراع بلغت 36,5 بالمائة إلى حدود الساعة الخامسة مساء، ركز السيد كردودي، أستاذ العلاقات الدولية، على أهمية انتخاب "أفضل الممثلين" في الجماعات والجهات من أجل تحقيق أهداف التنمية المحلية والجهوية.

وبلغ عدد الناخبين المدعوين للإدلاء بصوتهم في هذه الاستحقاقات أزيد من 14,5 مليون ناخب، ويتنافس فيها 130 ألف و925 مرشحا يمثلون أكثر من 30 هيئة سياسية، فضلا عن مرشحين مستقلين، لشغل 31 ألف و503 مقاعد، فيما بلغ عدد الترشيحات الخاصة بالانتخابات الجهوية 7588 ترشيحا لشغل 678 مقعدا.

مجموع المشاهدات: 1018 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة