الرئيسية | متفرقات | صدور مؤلف "نزاع الصحراء من منظور القانون الدولي" لعبد الحميد الوالي

صدور مؤلف "نزاع الصحراء من منظور القانون الدولي" لعبد الحميد الوالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صدر مؤخرا عن دار نشر (بريلنت)، كتاب بعنوان "نزاع الصحراء من منظور القانون الدولي" لعبد الحميد الوالي، الأستاذ في القانون والخبير الدولي في موضوع قضية الصحراء. وبحسب الكاتب، فإن الإصدار الجديد، الذي يقع في جزأين، يقدم تحليلا شاملا ونقديا لأحد أقدم النزاعات الترابية، والذي يمكن أن يتمخض عنه، في حال عدم السعي إلى حله، إشعال منطقة المغرب العربي مع ما يحمله ذلك من تداعيات كبرى على أوروبا الغربية.

ويتوخى الكتاب تقديم تحليل قانوني شامل لنزاع الصحراء،أضحى لا غنى عنه في ظل قناعة لدى منظمة الأمم المتحدة بضرورة القيام بعملية تقييم لمسلسل التفاوض بين أطراف النزاع، والتي انطلقت منذ سنة 2007 ووصلت اليوم إلى الطريق المسدود.

وأبرز الباحث عبد الحميد الوالي، الذي يعد من كبار المتخصصين في ملف قضية الصحراء، أن الإصدار الجديد يتطرق بالخصوص إلى عدد من القضايا المطروحة ، ومن بينها على الخصوص فك التباسات قضية ازدادت تعقيدا بشكل مبالغ فيه ، وذلك من أجل توضيح الجانب القانوني في هذا المجال، والذي يعد شرطا لا محيد عنه للوصول إلى حل عادل ودائم لهذا النزاع.

ويقوم الكتاب على فكرة أن نزاع الصحراء، تمحور مع مرور الوقت ، على قضيتين رئيسيتين تتعلق الأولى، والتي شكلت موضوعا للجزء الأول من المؤلف، بالسيادة على الإقليم، والتي أثارت اهتمام القانونيين في النصف الأول من السبعينيات، قبل أن تتوارى مع التوصل إلى اتفاق مدريد سنة 1975، لتعود مؤخرا بقوة على الساحة من خلال طرح شرعية استغلال الموارد الطبيعية للصحراء من طرف المغرب.

أما الفكرة الثانية، التي شكلت موضوعا للجزء الثاني من الكتاب، فتتعلق بالحق في تقرير المصير، والتي يتم طرحها منذ سنة 1966، حيث واجهت عقبات لا يمكن تجاوزها ، قبل أن تعود وببعد جديد في أعقاب المقترح المغربي (سنة 2007) بتمكين الصحراء من حكم ذاتي موسع في إطار تطبيق الحق في تقرير المصير الديمقراطي .

وهكذا يسعى الكاتب، إلى مقاربة قضية نزاع الصحراء، من خلال التركيز على هاتين القضيتين المحوريتين ومواجهتهما بالواقع الملموس.

وقد حرص عبد الحميد الوالي على التصدي لهذا الموضوع انطلاقا من طرح سؤالين رئيسيين، يهم الأول ضرورة معرفة ما إذا ما كانت قضية السيادة على الإقليم مازالت عالقة بالرغم من إبرام اتفاق مدريد والذي أعادت بموجبه اسبانيا الصحراء إلى المغرب، وإذا ما كان هذا الأخير يتمتع بالحق في استغلال الموارد الطبيعية للإقليم أم لا.

ويتعلق السؤال الثاني، بمعرفة الأسباب التي أدت إلى فشل مبدأ تقرير المصير في نزاع الصحراء، والآفاق التي قد يفتحها التغيير الذي يشهده مفهوم هذا المبدأ على الصعيد العالمي بشأن التوصب لحل عادل ودائم لهذا النزاع.

ويتوجه كتاب "نزاع الصحراء من منظور القانون الدولي" إلى المتخصصين في القانون الدولي والعلاقات الدولية، والمستشارين القانونيين والديبلوماسيين وطلبة سلك الدكتوراه، إلى جانب كل من يهتم بالوضع الجيو سياسي بمنطقة المغرب العربي.

وصدر للمؤلف عبد الحميد الوالي عدد من الكتب والإصدارات إلى جانب مقالات مرجعية في مجال القانون الدولي، ومنها إصداره الحديث "الوحدة الترابية في عالم يتعولم ".

مجموع المشاهدات: 1458 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة