الرئيسية | متفرقات | افتتاح الدورة الثانية لمنتدى الأعمال بالدار البيضاء حول "الاستثمار وريادة الأعمال لمغاربة المهجر"

افتتاح الدورة الثانية لمنتدى الأعمال بالدار البيضاء حول "الاستثمار وريادة الأعمال لمغاربة المهجر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت اليوم الاثنين بالدار البيضاء ، أشغال الدورة الثانية لمنتدى الأعمال حول "الاستثمار وريادة الأعمال لمغاربة المهجر"، بمشاركة مستثمرين وحاملي مشاريع من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأبرز الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى، أن هذه المبادرة، التي تندرج في إطار مشروع "مغرب المقاولين"، تأتي في ظرفية "إيجابية" تتميز بانفتاح أكبر للاقتصاد المغربي على الاستثمارات الفرنسية.

وأضاف أن المغرب يرحب بمساهمة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج في تنشيط الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أنه تم وضع آلية لمواكبة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في إحداث مقاولات صغيرة جدا أو مقاولات صغرى ومتوسطة بالمغرب، مهمتها تقديم المعلومات وتوجيه المستثمرين المحتملين نحو القطاعات الاقتصادية الواعدة، مع تقديم المساعدة لحاملي المشاريع طيلة مدة الإنجاز.

وذكر أن المشاريع التي جرى انتقاؤها ضمن مشروع "مغرب المقاولين"، الرامي إلى مواكبة المبادرات الاقتصادية ودعم خلق المشاريع من طرف مغاربة العالم، تميزت بالتنوع، وتوزعت على عدة قطاعات منها بالأخص التنمية المستدامة، والطاقات المتجددة، والخدمات، بينما تركزت جغرافيا بين الرباط والدار البيضاء.

ومشروع "مغرب المقاولين"، الذي تموله الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، يهم ضمان مواكبة شخصية عن قرب لفائدة 100 من حاملي المشاريع عبر الإعلام والتحسيس بفرنسا، والدعم والمساعدة التقنية بالمغرب.

وسيتيح هذا المشروع ل 30 شابا من الجالية المغربية المقيمة بفرنسا فرصة استعراض مشاريعهم خلال المنتدى، مما سيخول لهم الاطلاع على كل المعطيات المتعلقة بخطوات إحداث المقاولات، وفرص ومجالات الاستثمار المتاحة، وطرق التمويل، علاوة على عقد لقاءات مباشرة مع المتدخلين في ميدان الاستثمار وخلق المقاولات بالمغرب.

وتم انتقاء هذه المشاريع باعتماد معايير اقتصادية تخص قدرة المقاولة على الاستمرارية، والمساهمة في التنمية المحلية، وخلق مناصب الشغل ونقل الكفاءات.

ويتضمن برنامج المنتدى استعراض تجارب المقاولين الشباب في إنشاء مقاولاتهم ببلدهم الأم، وتنظيم لقاءات لرصد انتظارات حاملي المشاريع من كافة الشركاء المتدخلين في المشروع (الوزارة، الوكالة المتوسطية للتعاون الدولي، مؤسسة خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة التابعة لمجموعة البنك الشعبي)، وتقديم عرض حول مناخ الاستثمار في المغرب، وأشكال التمويل التي يوفرها "مغرب المقاولين" لحاملي المشاريع من مغاربة المهجر.

مجموع المشاهدات: 1199 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة