الرئيسية | متفرقات | مصممون بريطانيون وحرفيون مغاربة في معرض للأعمال والإبداعات الحرفية من 9 إلى 11 أكتوبر الجاري بالرباط

مصممون بريطانيون وحرفيون مغاربة في معرض للأعمال والإبداعات الحرفية من 9 إلى 11 أكتوبر الجاري بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ينظم المجلس الثقافي البريطاني، من 8 إلى 11 أكتوبر الجاري، بشراكة مع شبكة "أنو" الحرفية ومؤسسة هبة، معرضا للأعمال والإبداعات الحرفية، يعد ثمرة لتعاون بين المصممين البريطانيين والمغاربة والمعلمين الحرفيين المنتمين للشبكة.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن تنظيم هذا المعرض يندرج في إطار برنامج "القاسم المشترك"، الذي يتضمن إقامة سنوية تستضيف المصممين البريطانيين والمغاربة لمدة شهر في وادي أيت بوعولي في جبال الأطلس الكبير بالمغرب.

ولضمان استفادة أكبر عدد من الحرفيين والمصممين الشباب، سيتم، أيضا، تنظيم ورشات عمل من تسيير المصممتين المغربيتين سكينة عزيز الإدريسي وبشرى بودوا، وذلك يوم 10 أكتوبر.

وتهدف إقامة "القاسم المشترك"، التي تم افتتاحها في غشت 2014، إلى تشجيع تبادل الأفكار والتجارب بين حرفيي شبكة "أنو" والمصممين البريطانيين.

وخلال النسخة الأولى من "القاسم المشترك"، استضاف الحرفيون المغاربة صابرينا كروس لوبيز، مصممة بريطانية، لتنشيط ورشة للتعريف بالتصميم، شارك فيها العديد من الحرفيين. وقد تم عرض مجموعات الزرابي التي تم صنعها في مهرجان التصميم بلندن في شتنبر 2015 حيث شاهدها أكثر من 25 ألف زائر.

أما هذه السنة، فقد سجلت النسخة الثانية من الإقامة مشاركة خمسة مصممين (ثلاثة بريطانيين ومغربيتين) إلى جانب خمس معلمين حرفيين من شبكة "أنو"، في برنامج التبادل.

ومر برنامج الإقامة عبر ثلاث مراحل. ففي البداية اجتمع المصممون والحرفيون لمدة أسبوع في إطار ورشات يسيرها المصممون. واستفاد الحرفيون أيضا من هذه الفرصة للتعريف بحرفهم وبموروثهم الثقافي. وفي المرحلة الثانية، وعلى إثر حصص التكوين والورشات، تجمع المشاركون للتفكير في موضوع موحد لمجموعة "القاسم المشترك"، وذلك باستعمال التقنيات المتبادلة خلال الورشة الأولى. أما في المرحلة الثالثة، فاقترن بعض المشاركين مع حرفيين للعمل معا على تطوير منتجات خاصة تستجيب للموضوع المتفق عليه مع المجموعة. واستضاف حرفيو "أنو" رفقاءهم لحوالي أسبوعين من أجل إتمام العمل داخل الورشة الحرفية، حيث أتيحت للمشاركين فرصة التعرف على مجموعة متنوعة من الحرف: النسيج، الجلد، المجوهرات، النجارة، الفخار والحدادة.

مجموع المشاهدات: 924 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة