الرئيسية | متفرقات | "الإيكولوجيا الصناعية، قاطرة التنمية المستدامة في المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي" محور ندوة أكاديمية بالدار البيضاء

"الإيكولوجيا الصناعية، قاطرة التنمية المستدامة في المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي" محور ندوة أكاديمية بالدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شكل موضوع "الإيكولوجيا الصناعية، قاطرة التنمية المستدامة في المنطقة الصناعية لسيدي البرنوصي" محور الدورة الخامسة لندوة أكاديمية النمو الأخضر التي نظمها اليوم الجمعة بالدار البيضاء، الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشراكة مع المركز المغربي للإنتاج النظيف.

وقد وقع الاختيار على شركة "يونيلفر المغرب" الخاصة كنموذج لاحتضان هذا اللقاء، حيث أشار السيد سعيد مولين المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة ورئيس لجنة الاقتصاد الأخضر بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى أنه بإمكان أية وحدة صناعية أن تحدو حدوها باعتماد ممارسات صحيحة وبسيطة للتقليص من النفايات ومن الاستهلاك المفرط للطاقة والماء، مما قد يساعد المقاولة على الرفع من مواردها وتقوية قدراتها التنافسية.

وأضاف أن هذا النوع من الإجراءات الكفيلة بتأمين ظروف ملائمة لصناعة نظيفة يعد استثمارا ضروريا لتحقيق سلسلة من الأهداف التنظيمية والاقتصادية التي تقتضي تعبئة وتجنيد كافة القطاعات المعنية.

ولتجسيد هذه الغاية ذات الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، أشار السيد مولين إلى اعتماد استراتيجية الغاية منها مواكبة المقاولات الراغبة في التوجه نحو الصناعة النظيفة عبر المصاحبة التقنية والمالية التي أحدث من أجلها كل من المركز المغربي للإنتاج النظيف والوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة اللذان سيساهمان بالأساس في تحقيق النجاعة الطاقية ومعالجة وتدوير النفايات والمياه العادمة.

ومن جهته ، استعرض جون فرونسوا إيتيين الرئيس المدير العام لشركة "يونيلفر المغرب" ، تجربة هذه الوحدة الإنتاجية التي أطلقتها لسنوات قليلة كبادرة تسعى من خلالها إلى خلق نموذج للتنمية المستدامة، حيث قامت الشركة بتعبئة العاملين لتجعل منهم مواطنين مسؤولين مما ساعد على إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها سواء في مجال السقي أو التنظيف أو لتحريك عجلة التصنيع وبالتالي التقليص من استهلاك الماء بنسبة 35 في المائة.

وفي نفس السياق ، تم التقليص من نسبة الغازات المنبعثة من مدخنة المصنع بنسب جد مهمة وبعيدة كل البعد عن معدل 500 ملغ في المتر المكعب المحدد كمعيار. كما تم التقليص من استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 34 في المائة سواء بتوظيف ألواح الطاقة الشمسية أو باستعمال المصابيح ذات الاستهلاك الاقتصادي.

واعتبر السيد إيتيين هذا اللقاء الأكاديمي، الذي جمع بين العديد من الفاعلين من مقاولين ومصنعين وجامعيين ووسائل إعلام، فرصة سانحة لتعميق البحث وتبادل الخبرات والتجارب حول أنجع السبل الكفيلة بأن تجعل من المنطقة الصناعية للبرنوصي منطقة نظيفة، داعيا في هذا الصدد إلى انخراط الجميع في المجال الإيكولوجي الذي يعد دعامة للتنمية المستدامة.

ولتكريس هذه الثقافة، أبرمت شركة (يونيلفر) في نهاية هذا اللقاء اتفاقية شراكة مع المركز المغربي للإنتاج النظيف إسهاما منهما في حماية البيئة من خلال التحفيز على الصناعة النظيفة التي يراعى في تحقيقها عامل ترشيد استعمال الموارد .

مجموع المشاهدات: 1073 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة