الرئيسية | متفرقات | التوقيع على اتفاقية انضمام مجلس النواب لبرلمان أمريكا الوسطى كعضو ملاحظ دائم

التوقيع على اتفاقية انضمام مجلس النواب لبرلمان أمريكا الوسطى كعضو ملاحظ دائم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقع رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي، ورئيس برلمان أمريكا الوسطى، السيد آرماندو بارداليس، اليوم الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية انضمام مجلس النواب كعضو ملاحظ دائم لبرلمان أمريكا الوسطى.

ويمنح برلمان أمريكا الوسطى، بموجب هذه الاتفاقية صفة عضو ملاحظ دائم لبرلمان المملكة المغربية، الذي سيكون ممثلا بغرفتيه بعد التوقيع النهائي لمجلس المستشارين بدوره على الاتفاقية،التي سبق التوقيع عليها بالأحرف الأولى في يونيو الماضي.

وبحسب الاتفاقية، فإنه ستسري على ممثلي البرلمان المغربي الحقوق والواجبات المنصوص عليها في النظام الداخلي لبرلمان أمريكا الوسطى، وكذا شروط المشاركة المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

ويمكن للبرلمان المغربي، بمقتضى الاتفاقية، أن يعتمد لدى برلمان أمريكا الوسطى ما بين ثلاثة موفدين على الأقل إلى 20 موفدا رسميا على الأكثر وعددا مماثلا من المندوبين بصفتهم ملاحظين دائمين، على أنه "يجب أن يراعى في هذا الاعتماد بشكل نسبي التعددية السياسية لمختلف الأحزاب" الممثلة في البرلمان المغربي.

ويحق لمن تم اعتمادهم من ممثلين وممثلات للبرلمان المغربي بغرفتيه، وفقا لهذه الاتفاقية، المشاركة في الجلسات العامة وفي اللجان الدائمة والمهام الرسمية التي سيعينون للقيام بها من طرف الجلسة العامة ومكتب البرلمان، ويحق لهم المشاركة بالرأي دون الحق في التصويت، وذلك وفقا للشروط المنصوص عليها في قوانين برلمان أمريكا الوسطى المطبقة في مثل هذه الحالة.

وفي كلمة بالمناسبة ، أكد السيد الطالبي العلمي أن التوقيع على هذه الاتفاقية سيمكن مجلس النواب، والبرلمان المغربي عموما، من التمتع بصفة ملاحظ دائم للدفع بعلاقاته مع برلمان أمريكا الوسطى وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون وتبادل التجارب والخبرات وتقوية دور الدبلوماسية البرلمانية في الاتجاهين.

كما عبر عن اعتزازه بموقف برلمان أمريكا الوسطى والدول الأعضاء الداعم لقضية الوحدة الترابية للمملكة وللشرعية الدولية.

من جهته، أشاد السيد آرماندو بارداليس بالعلاقات القائمة بين المؤسسة التشريعية المغربية وبرلمان أمريكا الوسطى، مشيرا إلى أن انضمام البرلمان المغربي للمنظمة الإقليمية لبرلمانات أمريكا الوسطى يشكل حدثا هاما بالنظر للمكانة التي يحتلها البرلمان المغربي إقليميا وقاريا ودوليا، وكذا للدور المحوري الذي يلعبه برلمان أمريكا الوسطى إقليميا ودوليا باعتباره منظمة تشريعية إقليمية وازنة. يذكر أن برلمان أمريكا الوسطى يعد منظمة تشريعية إقليمية تضم 20 نائبا يمثلون بلدان أمريكا الوسطى، يتم انتخابهم بشكل مباشر، بالإضافة إلى الرؤساء السابقين للبلدان الأعضاء ونوابهم .

مجموع المشاهدات: 741 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة