الرئيسية | متفرقات | مجلس جماعة الدار البيضاء وبلدية أمستردام يلتزمان بمواصلة تعزيز التعاون في مجالات التخطيط العمراني والثقافة وتدبير النفايات

مجلس جماعة الدار البيضاء وبلدية أمستردام يلتزمان بمواصلة تعزيز التعاون في مجالات التخطيط العمراني والثقافة وتدبير النفايات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء وبلدية أمستردام على ضرورة مواصلة تعزيز التعاون بينهما، خاصة في مجالات التخطيط العمراني والنشاط الثقافي والرياضة والتراث وتدبير النفايات.

كما التزم الطرفان خلال اللقاء الذي جمع، اليوم الجمعة بمقر ولاية الدار البيضاء، السيد إيبر هارد فان دير لان عمدة أمستردام والوفد المرافق له مع نائبة رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء السيدة حكيمة فصلي، بتعزيز التعاون بين المدينتين في مختلف المجالات وخاصة الأنشطة المينائية ومعالجة المياه، وجمع النفايات، وكذا حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق قام عمدة أمستردام والوفد المرافق له بزيارة ميدانية لورش بناء المسرح الجديد وكاتدرائية ساكري كور، فضلا عن قيامه بجولة استطلاعية للمشاريع التي تم إطلاقها خلال السنوات الماضية في مدينة الدار البيضاء بتعاون مع مدينة أمستردام، والتي تهم بالأساس مجالات الفن والثقافة والتكنولوجيات الجديدة.

ويتكون الوفد الهولندي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب ما بين 26 و28 نونبر الجاري، تشمل مدينتي الرباط وطنجة، من أعضاء مقاطعة "نيو ويست" و"وترنيت" (وكالة تدبير المياه) وميناء أمستردام.

يذكر أن مدينتي الدار البيضاء وأمستردام كانت قد وقعتا على اتفاقية للتعاون بتاريخ 24 نونبر 2014، ويحدد ملحق هذه الاتفاقية المشاريع التي أطلقتها مدينة الدار البيضاء التي من المرجح أن تستفيد من دعم وتبادل التعاون والخبرات من جانب بلدية أمستردام.

ويتعلق الأمر بمشاريع بناء واستغلال المسرح الكبير وإعادة تأهيل كاتدرائية ساكري كور وإعادة تهيئة المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وكان السيد إيبر هارد فان دير لان عمدة أمستردام قد أكد في بداية اللقاء على أهمية مواصلة وتقوية أواصر التعاون المثمر الذي يجمع بين الدار البيضاء وأمستردام في العديد من المجالات، مسجلا التطور الذي عرفته العاصمة الاقتصادية في السنوات الأخيرة.

وأوضح السيد فان دير لان أن أمستردام تحتضن جالية مغربية مهمة مندمجة بشكل جيد في المجتمع الهولندي مع نجاحها في الحفاظ على هويتها واعتزازها ببلدها الأصلي.

من جهتها دعت السيدة حكيمة فصلي نائبة عمدة مجلس الدار البيضاء، في كلمة لها، إلى توفير كافة الشروط من أجل إنجاح التعاون الذي يجمع المدينتين وجعله نموذجا متقدما ومرجعا في إنجاز مشاريع مثمرة للجانبين.

وأشارت إلى أن مدينة الدار البيضاء التي تعرف إطلاق أوراش كبرى هيكلية تعتمد مقاربة متطورة ومتجددة ترتكز على الانفتاح على المواطنين وجعلهم في قلب التحولات التي تعرفها مدينتهم.

حضر هذا اللقاء السيد كريم قاسي لحلو عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا والسيد مارك وينكل القنصل العام لهولندا بالدار البيضاء.

مجموع المشاهدات: 683 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة