الرئيسية | متفرقات | ملتقى للتراث العلمي بوجدة يعرض لجوانب من تاريخ شخصيات علمية

ملتقى للتراث العلمي بوجدة يعرض لجوانب من تاريخ شخصيات علمية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

شكل معرض تاريخ العلوم، الذي نظم في إطار فعاليات ملتقى التراث العلمي بوجدة، فرصة سانحة للزوار للتعرف عن قرب على جوانب عديدة من تاريخ المنجز العلمي لعلماء الحضارة الإسلامية الذي أبدعوا في شتى المجالات.

وتضمن المعرض، الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم الأحد، أروقة للتعريف بأهم علماء الحضارة الإسلامية بطريقة تفاعلية يتقمص فيها منشط كل رواق شخصية عالم من هؤلاء العلماء ويقدم للزوار أهم منجزاته العلمية.

واستضافت أروقة المعرض، على مدى أربعة أيام، شخصيات علمية، مثل الشريف الإدريسي وعباس بن فرناس وفاطمة الفهرية وبديع الزمان الجزري ومريم الأسطرلابية. كما تضمن آلات اخترعها هؤلاء، من قبيل ساعة الفيل وآلة تحويل الحركة الدائرية إلى حركة مستقيمة للجزري، والأسطرلاب لمريم الأسطرلابية.

واستعانت مؤسسة "وعي"، التي نظمت هذه التظاهرة العلمية تحت شعار "المعرفة هوية بقاء وقاطرة للمستقبل"، بممثلين شباب أدوا أدوار هؤلاء العلماء وقدموا توضيحات للزوار حول منجزهم العلمي، وذلك بطريقة تمزج بين عرض المادة العلمية والتاريخية والتفاعل المباشر مع المتابعين.

وقالت نور الهدى وراين، وهي شابة تتابع دراستها بكلية الطب والصيدلة بوجدة (20 سنة)، وأدت شخصية مريم الأسطرلابية، إن شغفها بتاريخ العلوم هو ما دفعها إلى المشاركة في هذا المعرض من خلال تنشيط رواق العالمة التي اخترعت آلة الأسطرلاب.

وتتقاسم الطالبة الشابة الشغف بالعلوم مع منشط رواق الحسن بن الهيثم، الطالب بكلية العلوم في تخصص الفيزياء، صلاح الدين الشنوفي (21 سنة)، الذي قال إنه سعى إلى تعريف العموم بتخصص علمي دقيق أبدع فيه ابن الهيثم، هو البصريات، وهو عين التخصص الذي يتابع فيه المنشط دراسته.

وفي السياق ذاته، اعتبر أنس لعروسي، الطالب بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، (20 سنة)، الذي تولى تنشيط رواق ابن النفيس، أن مشاركته في معرض تاريخ العلوم يعود إلى رغبته في التعريف بإنجازات علمية تاريخية لا تزال محط إعجاب العلماء والباحثين في العصر الحالي.

وتلقى منشطو الأروقة تداريب مكثفة في التمثيل المسرحي تحت إشراف الممثلة الوجدية عمارة حجرية، عن فرقة كوميدراما للمسرح. كما تم إنجاز آلات تقريبية لمخترعات العلماء المحتفى بهم بدعم من الفنان الوجدي يوسف شطاطي.

وتوخى المنظمون من وراء تنظيم هذه التظاهرة العمل على إثراء المدخل التاريخي في تدريس العلوم وتنمية الحس النقدي والثقة بالنفس لدى الناشئة.

وتم خلال هذا الملتقى، تنظيم ندوات علمية طرحت للنقاش مواضيع، من قبيل منهجية البحث في تاريخ العلوم، فضلا عن تكريم مجموعة من الشخصيات البارزة في مجال العلوم والثقافة.

ونظمت هذه التظاهرة بدعم من الجماعة الحضرية لوجدة ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ووكالة التنمية لعمالة وأقاليم الجهة الشرقية والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجهة الشرقية وجامعة محمد الأول بوجدة.

مجموع المشاهدات: 699 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة