الرئيسية | متفرقات | المغرب انخرط في مقاربة جديدة لإعادة تأهيل وتنويع موارده الطاقية (باحث جامعي)

المغرب انخرط في مقاربة جديدة لإعادة تأهيل وتنويع موارده الطاقية (باحث جامعي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال فريد زروق أستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إن المغرب انخرط، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، في مقاربة جديدة لإعادة تأهيل وتنويع موارده الطاقية بهدف تقليص فاتورته الطاقية ودعم وتعزيز استقلاله في هذا المجال الحيوي.

وأضاف السيد زروق في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن مركب الطاقة الشمسية " نور 1" الذي ترأس جلالة الملك، أمس الخميس بورزازات، حفل الشروع في استغلاله، يعتبر، عند الانتهاء من أشغال إنجاز المحطتين الثانية والثالثة بالمركب ذاته، من بين أكبر المركبات الطاقية في العالم بطاقة إنتاج تقدر ب 580 ميغاوات .

وأكد أن تطوير قطاع الطاقات المتجددة، (الطاقة الشمسية والطاقات الريحية والمائية) بات يكتسي أهمية قصوى في المغرب، بالنظر إلى المؤهلات ذات الصلة التي يزخر بها، وهو ما سيعود بالنفع حتما على الاقتصاد الوطني على كافة المستويات.

وأوضح أن مركب الطاقة الشمسية " نور 1 " الممتد على مساحة 480 هكتارا سيساهم في الحد من تأثير 7 ر 3 مليون طن من ثاني أوكسيد الكاربون على مدى 10 سنوات، مضيفا أنه سيمكن المغرب من اقتصاد حوالي مليون طن من البترول سنويا .

وأشار إلى أن المركب الطاقي "نور 1" الذي يستخدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية سيساهم في دعم وتعزيز الموارد الطاقية التي يتوفر عليها المغرب ومنها الطاقة المائية بفضل سياسة السدود التي نهجها منذ الاستقلال وكلها مؤهلات تساعد المملكة على التقليص من فاتورتها الطاقية بشكل كبير مع حماية والمحافظة على البيئة والمحيط الإيكولوجي .

مجموع المشاهدات: 648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة