الرئيسية | متفرقات | المغرب يشارك لأول مرة"كبلد شريك" في المعرض الدولي للتجارة بالهند ما بين 11 و15 فبراير الجاري

المغرب يشارك لأول مرة"كبلد شريك" في المعرض الدولي للتجارة بالهند ما بين 11 و15 فبراير الجاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يشارك المغرب لأول مرة "كبلد شريك" في المعرض الدولي للتجارة "إس في إي إم 2016" براجكوت بولاية غوجارات بالهند، ما بين 11 و 15 فبراير الجاري.

وأوضح بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادارات، توصلت به وكالة المغرب العربي اليوم الاثنين، أن مشاركة المركز في هذا المعرض، التي تأتي بعد المشاركة المغربية المتميزة في القمة الثالثة للهند وإفريقيا المنعقدة في أكتوبر الماضي، تروم تعزيز وتحفيز الشراكات والمبادلات التجارية بين البلدين من جهة وما بين الهند وإفريقيا من جهة أخرى.

وأبرز البلاغ أن هذا المعرض يطمح في أن يشكل أرضية لإحداث شبكات تتوخى تعزيز المبادلات في المجالات الثقافية والسياحية والأعمال ما بين المنطقة الهندية وإفريقيا، بالإضافة إلى كونه يشكل أرضية مثالية لاستغلال فرص القيام بشركات ما بين المغرب والهند.

وأفاد البلاغ أن المركز حجز رواقا يبلغ 198 مترا مربعا سوف يستغله الوفد الهام من رجال الأعمال المغاربة للتعريف وعرض مؤهلات الصادرات المغربية التي تمثلها مختلف الأنشطة، خاصة، النسيج والبناء والأشغال العمومية ومواد البناء وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، والكيمياء والصيدلة والبنوك والخدمات، والطاقة المتجددة والكهرباء والصناعة الغذائية والسيارات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المعرض، الذي ستعرف مشاركة مجموعة من البلدان الإفريقية من قبيل السنغال وغانا وزامبيا وجنوب إفريقيا والكونغو الديمقراطية والبنين وبوتسوانا والموزمبيق ومصر ونيجيريا، فضلا عن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وأستراليا، سيشكل موعدا للقاء ما بين رجال الأعمال.

وذكر البلاغ أن مشاركة المغرب في قمة أكتوبر الماضي تميزت بعقد أزيد من 850 لقاء ما بين رجال الأعمال لفائدة 50 مشاركا مغربيا. كما عقد المركز المغربي لإنعاش الصادرات والاتحاد العام لمقاولات المغرب لقاءات عمل حول مؤهلات الشراكة ما بين المغرب والهند مع شركاء هنود متنوعين.

من جهته، وقع المركز المغربي لإنعاش الصادرات تسع اتفاقيات تعاون، بالإضافة إلى التوقيع على تسع اتفاقيات شراكة ما بين هيئات هندية خاصة ونظيراتها المغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن المبادلات التجارية ما بين الهند والمغرب بلغت سنة 2014 مليار و36 مليون دولار أمريكي، بÜ855,5 مليون دولار أمريكي كصادرات مغربية نحو الهند، مقابل 500,5 مليون دولار كصادرات، في حين تضاعف حجم المبادلات التجارية ما بين الهند وإفريقيا عشرين مرة خلال الÜ15 سنة الأخيرة، وتضاعفت خلال السنتين الأخيرتين حيث بلغت 72 مليار دولار برسم 2014-2015.

مجموع المشاهدات: 716 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة