الرئيسية | متفرقات | إقليم الحاجب .. استفادة أزيد من 600 شخص بالجماعة القروية إقدار من خدمات قافلة طبية

إقليم الحاجب .. استفادة أزيد من 600 شخص بالجماعة القروية إقدار من خدمات قافلة طبية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

استفاد أزيد من 600 شخص، من ضمنهم 360 من النساء من سكان جماعة إقدار القروية التابعة لإقليم الحاجب، نهاية الأسبوع الماضي من قافلة طبية متعددة التخصصات تم تنظيمها بمبادرة من مجموعة من الأطباء من القطاعين العام والخاص والصيادلة بكل من مدينتي مكناس والحاجب .

واستهدفت هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية التي تم تنظيمها بشراكة وتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والجماعة القروية إقدار والهلال الأحمر المغربي وجمعيات وهيئات المجتمع المدني، المساهمة في فك العزلة عن سكان المناطق القروية وتقريب وتقديم الخدمات الصحية للفئات المعوزة بالدواوير التابعة لهذه الجماعة .

وقدمت للمستفيدين من هذه القافلة الطبية التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم الحاجب السيد عبد اللطيف باشيخ بدوار الصحراء فحوصات وكشوفات طبية وصحية مجانية همت على وجه الخصوص الكشف عن أمراض الجهاز الهضمي والقلب والشرايين وطب العيون والجهاز التنفسي وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال بالإضافة إلى الجراحة العامة .

كما تم بنفس المناسبة إجراء فحوصات للكشف عن أمراض السكري والضغط الدموي وأمراض السل وغيرها من الأمراض الأخرى .

وتم في إطار هذه المبادرة التضامنية والإنسانية التي أطرها طاقم طبي يتكون من العديد من الأطباء الإخصائيين والأطباء في الطب العام إلى جانب مجموعة من الممرضين والتقنيين توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان على المستفيدين من خدمات هذه القافلة الطبية .

وموازاة مع هذه القافلة الطبية تم تنظيم ورشات تحسيسية لفائدة الساكنة همت التعريف بطرق الوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال تخللتها حصص للتحسيس بأهمية الوقاية وطرق المحافظة على صحة الفم والأسنان .

وكان دوار مرغاد التابع لجماعة أيت يعزم بدائرة أكوراي قد عرف قبل مدة قليلة تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات استفاد من خدماتها ما يفوق 500 شخص من ساكنة المنطقة .

ونظمت هذه القافلة التضامنية التي أشرف عليها طاقم طبي وصحي متعدد الأفراد في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة وجمعية الشفاء وجودة الخدمات الصحية بجهة فاس مكناس .

وقدمت للمستفيدين من هذه القافلة الطبية كشوفات وفحوصات طبية همت على الخصوص الكشف والتشخيص المبكر لتفادي المضاعفات في مجال سرطان الثدي وعنق الرحم وضغط الدم وداء السكري والطب العام ومرض السيدا وغيرها .

ويندرج تنظيم هذه المبادرة الإنسانية في إطار تفعيل برنامج الحملات الطبية التي تهم مجموعة من ساكنة المناطق القروية على مستوى الإقليم خاصة سكان جماعات ( تامشاشات وأيت ويخلفن وأيت يعزم ورأس إيجيري ( دائرة أكوراي ) وإقدار وأيت بورزوين ( دائرة الحاجب ) وبطيط ( دائرة عين تاوجدات ) وذلك من أجل تقريب وتجويد الخدمات الصحية المقدمة لساكنة الوسط القروي .

مجموع المشاهدات: 634 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة