الرئيسية | متفرقات | اختيار المغرب بإجماع الدول الافريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية بالمنظمة العالمية للتجارة

اختيار المغرب بإجماع الدول الافريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية بالمنظمة العالمية للتجارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اختيار المغرب أمس الجمعة بالإجماع من قبل الدول الافريقية كمنسق للمجموعة الأفريقية داخل منظمة التجارة العالمية برسم سنة 2016 . ويعكس هذا القرار ،الثقة التي تضعها القارة الافريقية في المغرب ، القاطرة الاقتصادية الحقيقية للقارة و المدافع عن مصالحها .

ويلتزم المغرب بالفعل بالنهوض بالتجارة الدولية باعتبارها محركا للتنمية والنمو في أفريقيا. وقد زكى جميع السفراء الأفارقة تعيين المغرب لهذه المهمة ، مما يعكس ثقتهم في قدرة المملكة على للدفاع عن مصالح البلدان الأفريقية في المفاوضات المتعددة الأطراف حول التجارة.

ويبرهن هذا الاختيار عن تقدير لدور المملكة في بناء الجسور في المحافل الدولية المتعددة الأطراف ، بما في ذلك منظمة التجارة العالمية.

وكان المغرب قد احتضن في أبريل 2015، مؤتمر الوزراء الأفارقة بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لبدء تنفيذ اتفاقات مراكش ، بمشاركة فعالة للمدير العام لمنظمة التجارة العالمية ، روبرتو أزيفيدو.

وتشهد المنظمة العالمية للتجارة منذ إحداثها في مراكش سنة 1994 ،توسعا مستمرا ،إذ تضم حاليا 162 دولة عضو، وهي تسعى إلى تعزيز الأسس المؤسساتية للنظام التجاري وتعميق التكامل التجاري بين الدول باعتبارها ركائز أساسية للاستمرار في تحرير التبادل التجاري.

واعتبر السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف محمد أوجار ، أن هذا الاختيار يعكس التزام المغرب من أجل تنمية أفريقيا في إطار السياسة التضامنية الفعالة والتعاون ارادي جنوب جنوب ، الذي ينهجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مجموع المشاهدات: 672 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة