الرئيسية | متفرقات | توقيع اتفاقية شراكة بإفران لتشجيع التربية البيئية

توقيع اتفاقية شراكة بإفران لتشجيع التربية البيئية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم مؤخرا بمدينة إفران توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة الأطلس الكبير قصد تشجيع وتعزيز التوعية بالتربية البيئية في الوسط المدرسي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني السيد أحمد مريني ورئيس مؤسسة الأطلس الكبير يوسف بن المير، إلى تشجيع التربية البيئية وسط المؤسسات المدرسية وتحسين جودة الحياة المدرسية عبر تنظيم ورشات ودورات تكوينية في مجال التربية البيئية والتنمية المستدامة.

وتروم هذه المبادرة البيئية أيضا خلق مشاتل تربوية بمدارس إقليم إفران من أجل انتاج أشجار مثمرة وأخرى لتزيين المحيط البيئي وتنظيم حملات لغرس الأشجار التي تم انتاجها بمختلف مدارس الإقليم. وبهذه المناسبة، ذكر السيد مريني بإنجازات نيابة وزارة التربية الوطنية بإفران على مدى السنوات الثلاث الماضية، والتي شملت على الخصوص التأهيل البيئي بأكثر من 30 مدرسة قروية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما تم تجهيز أكثر من 15 مؤسسة تعليمية بسخانات التدفئة من أجل محاربة الاستغلال المفرط لحطب التدفئة.

وسلط السيد مريني الضوء على ثلاث مدارس نالت شارة اللواء الأخضر من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2013 وانخراط ثلاث مدارس جديدة في برنامج المدارس الايكولوجية، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات تعليمية أخرى في برنامج "الصحفيون الشباب من أجل البيئة".

وأكد السيد مريني أن مشاريع النيابة تضمنت أيضا إحداث أول مدرسة للتربية البيئية والسياحة الإيكولوجية بالمغرب بمدينة إفران (رأس الماء) في إطار اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس المتوسط والجمعية المغربية للسياحة الإيكولوجية والمحافظة على الطبيعة.

وتميز حفل توقيع هذه الاتفاقية بزيارة لرواق منتجات النوادي الإيكولوجية بالمدارس التي نالت شارة اللواء الأخضر بالإضافة إعطاء الانطلاقة لمشروع المشاتل عبر غرس الأشجار والنباتات العطرية والطبية بفضاءات مدارس الاقليم.

مجموع المشاهدات: 994 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة