الرئيسية | متفرقات | توقيع اتفاقية شراكة بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري والتجهيز والنقل لحماية التربة ومكافحة التعرية المائية

توقيع اتفاقية شراكة بين وزارتي الفلاحة والصيد البحري والتجهيز والنقل لحماية التربة ومكافحة التعرية المائية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك ، اليوم الجمعة بمكناس، اتفاقية إطار تهم حماية التربة ومحاربة التعرية المائية في محيط البنيات التحتية الطرقية . وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها السيدان عزيز أخنوش وعزيز الرباح يلتزم الطرفان بتوحيد جهودهما من أجل وضع برامج تروم حماية التربة ومحاربة التعرية المائية في الشبكة الطرقية الوطنية . وكان الدافع وراء توقيع هذه الاتفاقية تدفق مياه االأمطار التي تتسبب في تعرية التربة وفي حدوث فيضانات تتفاقم حدتها نتيجة التغيرات المناخية. وفي إطار الشراكة بين الوزارتين ، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمعهد الوطني للبحث الزراعي منذ أزيد من عشرات سنوات بوضع برنامج للأبحاث يهم الشبكة الطرقية بالمغرب، وذلك من أجل اختيار الأصناف والتقنيات الإيكو بيولوجية التي تفضي إلى نتائج واعدة بخصوص حماية االتربة من التعرية.

وفي تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع ، أشاد السيد رباح بهذه الشراكة القائمة بين الوزارتين ، مبرزا أن شبكة الطرق السيارة التي ستصل هذه السنة إ لى 1800 كيلومتر تتعرض للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي تتسبب في حدوث تعرية التربة بالمنحدرات المتاخمة للطريق السيار ة، مما يؤدي إلى اختلال نظام التطهير السائل وبالتالي وقوع فيضانات تهدد سلامة المرور ووتحدث اضطاربا في حركة السير. وأضاف، في هذا الإطار، أن هذه الاتفاقية ستمكن الوزارة من الاستفادة من التجربة التي راكمتها وزارة الفلاحة في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية ، خاصة الماء والتربة والتنوع البيولوجي ومحاربة التعرية والفيضانات التي تتسبب فيها التساقطات المطرية الغزيرة الناجمة عن التغيرات المناخية.

مجموع المشاهدات: 825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة