الرئيسية | متفرقات | انتخاب الاتحاد العام لمقاولات المغرب رئيسا لمجلس الأعمال للدول الموقعة على اتفاقية أكادير

انتخاب الاتحاد العام لمقاولات المغرب رئيسا لمجلس الأعمال للدول الموقعة على اتفاقية أكادير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم انتخاب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالإجماع، مؤخرا في تونس، رئيسا لمجلس الأعمال للدول الموقعة لاتفاقية أكادير.

وأفاد بلاغ للاتحاد ، اليوم الاثنين ، بأن المغرب انتخب بالإجماع على رأس هذا المجلس بحضور ممثلين لأرباب العمل المغاربة والتونسيين والأردنيين والمصريين، فيما انتخب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعة التقليدية نائبا له.

وأشار الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى أنه نظم في عشرين يناير المنصرم حفلا خاصا بإحداث مجلس الأعمال للدول الموقعة على اتفاقية أكادير، طلبت خلاله الأطراف المشاركة فيه من الاتحاد العام إعداد مشروع النظام الداخلي للمجلس.

وذكر المصدر ذاته أن اتفاقية التبادل الحر مع البلدان العربية المتوسطية (اتفاقية أكادير)، الموقعة في الخامس والعشرين فبراير 2005 من قبل المغرب والأردن ومصر وتونس، والتي دخلت حيز التنفيذ سنة 2007 ، تروم إلغاء كل الحواجز في وجه التجارة وتسهيل عمليات الاستثمار بين الدول الأعضاء.

وأوضح أنه على الفاعلين الاقتصاديين الاستفادة من الإيجابيات التي تتيحها اتفاقية أكادير، من قبيل الإعفاء التام والمباشر من الواجبات الجمركية لفائدة الصادرات الموجهة لسوق يتجاوز المستهلكون فيه 120 مليون مستهلك، مع إمكانية الرفع من تنافسية الصادرات المغربية نحو أسواق أخرى موقعة لهذه الاتفاقية وكذا اتفاقية الاتحاد الأوربي.

وتابع المصدر أن اتفاقية أكادير لا تسهم فقط في خلق دينامية للتنمية عبر تنويع وتقوية العلاقات مع البلدان العربية والاندماج الإقليمي ، ولكن أيضا في تيسير عملية اندماج الدول المعنية في الفضاء الأورومتوسطي، وذلك بهدف جذب المستثمرين الأجانب، خاصة منهم الموجودين في بلدان الاتحاد الأوربي.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع المقبل لمجلس الأعمال للبلدان الموقعة لاتفاقية أكادير، سينعقد في القاهرة يوم 26 شتنبر المقبل.

مجموع المشاهدات: 1021 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة