الرئيسية | متفرقات | منظومات الصناعة الميكانيكية والتعدينية ستعطي دفعة تنموية جديدة للقطاع

منظومات الصناعة الميكانيكية والتعدينية ستعطي دفعة تنموية جديدة للقطاع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أصبح قطاع الصناعات الميكانيكية والتعدينية مهيكلا في ثلاث منظومات نتيجة للتوقيع، اليوم الاثنين بالرباط، على عقود الأداء (2016-2020) المتعلقة بتلك المنظومات الصناعية، والتي ستعطي دفعة تنموية جديدة للقطاع الذي سيرتبط بكفاءة أكبر مع باقي الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

وتهم هذه المنظومات الصناعية تخصصات تثمين النفايات المعدنية من النحاس والأليمينيوم، والمهن الجديدة (الآلات الفلاحية والدراجات الهوائية) وتشكيل المعادن.

وتسعى المنظومة الأولى الخاصة بـ"تثمين المعادن من النحاس والأليمينيوم" إلى تنمية أسرع لهذا التخصص، وذلك من خلال هيكلة وإضفاء الصبغة المهنية على مسار عملية التجميع، وتطوير صناعة تحويلية لنفايات السلع الخام لتحل محل الواردات وتحسين تنافسية الصناعات عند نهاية السلسلة.

وهكذا، ستتصدى هذه المنظومة الصناعية لمواجهة التحديات التي ما زالت قائمة أمام أنشطة التخصص، ومنها توفر مادة أولية محلية في مستوى المنافسة، وكلفة السلع الخام من مادتي النحاس والأليمينيوم، فضلا عن هيمنة القطاع غير المهيكل على مسار عملية جمع النفايات.

وفي ما يتعلق بصناعة الدراجات الهوائية التي تزخر بإمكانات تنموية كبرى (حوالي 40 مليون دراجة هوائية سنويا بالنسبة للسوق الأمريكية والأوروبية والميل إلى نقل الوحدات الإنتاجية)، فالهدف المتوخى هو تشجيع تطوير صناعة تجميع الدراجات الهوائية وغير ذلك من المنتجات الرياضية ذات المواد المعدنية الغالبة، مع مواكبة الـمصنعين المغاربة في عمليات توريد المدخلات.

ويتطلع تطوير صناعة الآلات الفلاحية إلى وضع المغرب كمركز لتوريد الآلات الفلاحية في إفريقيا ( الجرارات) ودعم تطوير المقاولات المحلية في تصنيع معدات مواكبة الآلات الفلاحية.

وستتيح هذه الصناعة فرصة هامة أمام نمو الطلب الإفريقي على الآلات الفلاحية، ودينامية كبرى خاصة بنقل العمليات الإنتاجية.

وبالنسبة للمنظومة الصناعية الثالثة "تشكيل المعادن"، فستتمحور حول تعزيز الأداة الصناعية والخبرة التقنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للقطاع، وتأهيل المقاولات للاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات الجودة بالنسبة لمختلف الأسواق التطبيقية، فضلا عن تحسين مساهمة الصناعات الميكانيكية والتعدينية في المشاريع العمومية الكبرى.

وتحقق الصناعات الميكانيكية والتعدينية بالمغرب 47 الف و500 فرصة عمل، ورقم معاملات يصل إلى 43 مليار درهم تنجز 45 في المائة منها من طرف قطاع الحديد والصلب، وقيمة مضافة بقيمة 7,7 مليار درهم.

ووقع على عقود الأداء (2016-2020) المتعلقة بهاته المنظومات الصناعية كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، ورئيس فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية، السيد عبد الحميد الصويري.

وجرت مراسيم التوقيع، بحضور عدد من الشخصيات منها، على الخصوص، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، السيد مامون بوهدود.

مجموع المشاهدات: 1043 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة