الرئيسية | متفرقات | تدبير النفايات الصلبة محور لقاء وطني بتطوان يومي 10 و11 من ماي

تدبير النفايات الصلبة محور لقاء وطني بتطوان يومي 10 و11 من ماي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم الجماعة الحضرية لتطوان بشراكة مع الشبكة المغربية للمدن، يومي 10 و11 ماي الجاري، لقاء وطنيا حول موضوع "تدبير النفايات الصلبة".

وتندرج هذه المبادرة، التي ستتمحور، أساسا، حول "إشراك المواطنين في وضع تصور وإعداد وتنفيذ مشاريع الفرز في المصدر"، في اطار فعاليات الدورة الثالثة من اللقاءات الموضوعاتية للشبكة المغربية للمدن التي انطلقت منذ شهر ماي من سنة 2012 بتعاون مع برنامج التعاون الجماعي للمؤسسة الالمانية للتعاون التقني وبشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

ويهدف اللقاء، المنظم أيضا بدعم من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، الى المساهمة في بلورة البرنامج الوطني للنفايات المنزلية لتحسين معدل تدوير النفايات المنزلية من 5 الى 20 بالمائة في أفق سنة 2022، واعتماد المقاربة التشاركية في ما يخص تدبير النفايات الصلبة، وجعل الساكنة المحلية عنصرا مسؤولا ينخرط بنفسه وبطريقة فعالة في عملية فرز النفايات.

كما تهدف هذه العملية، حسب بلاغ للجماعة الحضرية لتطوان، الى التقليل من كمية النفايات وخفض تكاليف تدبير المرفق وحماية أفضل للبيئة، وكذا إشراك المواطن في جميع مستويات عملية الفرز من التصور الى غاية التطبيق.

وسيشكل اللقاء، الذي سيحضره منتخبون وخبراء وتقنيون من تونس ومن المغرب يمثلون 23 مدينة عضو بالشبكة المغربية للمدن، فرصة لتبادل وتقاسم المعلومات وأفضل التجارب والممارسات المتعلقة بتدبير النفايات، قصد صياغة مشروع مقاربة لإشراك المواطن في تنفيذ مستدام لفرز النفايات.

واعتبر البلاغ أن الاهتمام العلمي والتنظيمي بموضوع تدبير النفايات يروم خلق دينامية جديدة في التدبير الحضري تشرك المواطنين ومختلف الفاعلين المحليين، من أجل فعالية وكفاءة أكبر في تدبير المرافق العامة على الصعيد المحلي، وكذا من أجل تجويد الخدمات البلدية، والنهوض بالشأن العام المحلي كأساس مهم من أسس مشروع الجهوية المتقدمة.

مجموع المشاهدات: 727 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة