الرئيسية | متفرقات | مشاركون في ندوة ببني ملال يوصون بإتمام مسار النقاش والبحث في المصطلح البلاغي

مشاركون في ندوة ببني ملال يوصون بإتمام مسار النقاش والبحث في المصطلح البلاغي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أوصى مشاركون في ندوة علمية دولية نظمها، مؤخرا، مختبر اللغة العربية وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بتعاون مع "مجلة البلاغة وتحليل الخطاب"، في موضوع "سؤال المصطلح البلاغي" ، بإتمام مسار النقاش والبحث في المصطلح البلاغي، وذلك اعتبارا للدور الأساسي للمصطلحات ومفاهيمها في بناء المعرفة العلمية بصفة عامة وبناء العلوم بصفة خاصة.

وأكدوا في توصيات تمخضت عن هذه الندوة ، التي نظمت على مدى يومين بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين ينتمون إلى الجزائر وتونس ومصر والسودان وقطر وتركيا وكذا إلى جامعات مغربية، على تكثيف عقد ندوات في البلاغة وسؤال المنهج من زوايا ومقاربات متنوعة، وأخرى حول قضايا المصطلح في العلوم الإنسانية صناعة وتدريسا.

ودعا المشاركون في هذا اللقاء العلمي، الذي توخى مدارسة واقع المصطلح البلاغي العربي في تفاعله مع البلاغة الغربية ومتاحها البشري، وطرق توطيد التواصل بين أصحابها بما يطور البلاغة العربية ويجدد دماءها، إلى التفكير في خلق جمعية تضم المهتمين بقضايا البلاغة، والاحتفاء بأعلامها وطنيا ودوليا، مع إقامة وتعزيز علاقات بحثية مشتركة بين مختبرات البحث ذات الصلة داخل المغرب وخارجه.

وناقش المشاركون، في الجلسة العلمية الأولى مواضيع تهم "البلاغة، النسق المصطلحي وخريطة النصوص"، و"المقابلات المصطلحية بين الخلفية الفلسفية والتوظيف البلاغي"، و"تطور المصطلحات البلاغية من القديم إلى الحديث، دراسة تاريخية تحليلية"، و"بلاغة التورية وتحاقل المصطلح".

أما الجلسة العلمية الثانية فقد عرفت مقاربة مواضيع "أسئلة المنهج في دراسة المصطلح التراثي العربي- قضايا ومناهج"، و"أسرار النظم في القرآن الكريم، انتظام للكائنات في الوجود"، و"المصطلح البلاغي بين ابن الأثير والبلاغيين"، و"المصطلح النقدي والبلاغي عند الشريف الرضي- دراسة في النمط والمنوال".

وتمحورت الجلسة العلمية الثالثة حول مداخلات تهم "أزمة المصطلح البلاغي العربي، مظاهر وأسباب ومقترحات"، و"المصطلح البلاغي عند الإشاريين، نماذج مبنينة دالة"، و"البلاغة المطلقة لحازم القرطاجني وتأسيس البيان على البرهان"، و "التجنيس بين المرجعية الدينية والتأسيس البلاغي"، و "المصطلح البلاغي في كتاب سيبويه وامتداداته التداولية". كما تضمنت مداخلات الجلسة العلمية الرابعة مواضيع "مصطلح البيان العربي، السبيل إلى تحرير البلاغة العربية"، و"الإيجاز والإطناب والمساواة، مقاربة تداولية"، و "البلاغة والاجتهاد المصطلحي بين الوضع والإحياء، دراسة النماذج"، و"مصطلح البيان عند الجاحظ ، مسار ومآل"، فيما تهم مواضيع الجلسة الخامسة "المصطلح الحجاجي بين الحد والتوليد، بحث حفري في تحولات المؤسسة الخطابية"، و"المصطلح البديعي عند الإمام البيضاوي"، و"التصور الأرسطي للقول الخطابي، الضبط المفهومي والتدقيق المصطلحي" و"أي مصطلح للنص القرآني ، دراسة في مصطلحي النظم والتناسل".

وشهدت الجلسة العلمية السادسة، تقديم ورقة حول "اشتغال المصطلح في نسق المشروع البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني"، ومداخلة حول "المنظومة المصطلحية للبلاغة العامة".

مجموع المشاهدات: 711 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة