الرئيسية | متفرقات | افتتاح الدورة العشرين لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولاتي بطنجة

افتتاح الدورة العشرين لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولاتي بطنجة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت اليوم الجمعة بمدينة طنجة الدورة العشرون لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولاتي المنظم من قبل "ملتقى التوجيه"، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة .

ويراهن منظمو الفعالية، التي ستستمر الى غاية بعد غد الأحد، على استقطاب أزيد من 15 ألف زائر من تلاميذ الباكالوريا والطلبة وآباء وأولياء أمور التلاميذ والطلبة ومهتمين بالشأن التربوي ومختصين في مجال التوجيه التربوي.

وأكد مصطفى فايق المدير العام لمؤسسة "ملتقى التوجيه"، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، ان هذه المرحلة من قافلة التوجيه، التي تجمع أكثر من ثلاثين عارضا يمثلون المؤسسات العمومية والخاصة والجامعات والمدارس والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني، تسعى الى توفير الترسانة المعلوماتية الكافية لفائدة التلاميذ والطلبة ومن يعنيهم شأن التوجيه، وكذا دراسة ومناقشة كل المبادرات والامكانات المتوفرة، بشكل جماعي، لتحقيق الذات في مجال المعرفة والبحث العلمي والآفاق المهنية للشباب .

وتهدف هذه المبادرة التعليمية والتربوية، حسب ذات المصدر، إلى غرس ثقافة المبادرة الحرة لدى الاجيال الصاعدة من خلال الندوات والشهادات التي ستقدم من قبل الخريجين الشباب حديثي العهد بالفضاء المهني والحاملين لمختلف المشاريع الذاتية للحديث عن تجاربهم، وجمع كل الأطراف الفاعلة في مجال التوجيه الدراسي والمهني لتقديم المعلومات، خاصة وأن التوجيه يعد العمود الفقري لكل نظام تعليمي وتكويني مجد وهادف ويعكس طموحات وانتظارات المعنيين .

واعتبر مصطفى فايق أن هذا الحدث التربوي في محطته الأخيرة هو ايضا فرصة لتقييم ما تم إنجازه طيلة مراحل القافلة، مضيفا أن التظاهرة ستختم بلقاء فني للمغني المغربي حاتم ايدار الذي سيقدم عرضا حول سيرته الحياتية والمهنية إضافة الى الموعد الطربي .

وتهدف الدورة ،المنظمة تحت شعار "نطور الاعلام بالعمل والالتزام" بإشراف من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، إلى إشراك جميع مؤسسات التعليم والتكوين والتوجيه من اجل المساهمة في التفكير الجماعي لمختلف الفاعلين للارتقاء بعملية المصاحبة في التوجيه.

ويهدف الملتقى ايضا إلى إضفاء البعد المقاولتي والابداعي على عملية التوجيه بواسطة أوراش وشهادات من الواقع الذي يعيشه التلميذ والتلميذة، وتعزيز انفتاح المتمدرسين عل محيطهم الاقتصادي والمهني والتكويني قصد توجيههم التوجيه الصحيح ،الذي يلائم تطلعاتهم ومعارفهم وإمكاناتهم المعرفية والعلمية.

كما تتجلى خاصية الملتقى ،الذي يروم ايضا تعميم الاعلام الجامعي والمهني على كافة التلاميذ والطلبة، في التركيز على حملة تحسيسية تشمل بالاضافة الى مدينة طنجة المدن المجاورة مساهمة من المنظمين في دمقرطة الحصول على المعلومة واستفادة كل تلاميذ وطلبة جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأكد مسؤولو ملتقى التوجيه أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة لتوفير كافة المعطيات والمعلومات التوجيهية للتلاميذ والطلبة والآباء وأولياء الأمور ، والتي من شأنها أن تسهل عليهم اختيار التكوينات والشعب المناسبة لولوج سوق العمل أو مواصلة تحصيلهم الأكاديمي حسب ميولاتهم العلمية وتخصصاتهم الدراسية والمشاريع الاقتصادية الذاتية التي يحملونها .

وتروم هذه التظاهرة أيضا إغناء معلومات المعنيين والمتتبعين للشأن التعليمي والتكويني والمقاولتي حول الدراسات والتكوينات والمسارات والشعب الدراسية، وتوفير الظروف والشروط المناسبة والملائمة لإعداد توجيه وتصور واضحين للمشروع الحياتي للفئات المعنية.

وتعد محطة "ملتقى التوجيه" بطنجة المحطة الاخيرة التي تحط بها الفعالية بعد محطات الناظور وتطوان ووجدة وخريبكة وفاس والدار البيضاء والرباط ومكناس والمحمدية وبرشيد والعرائش والقنيطرة والراشيدية والخميسات وأكادير .

مجموع المشاهدات: 727 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد
المكان
المكان الذي يقام فيه هذ التوجيه انتظر الجواب وشكرا
مقبول مرفوض
0
2016/05/08 - 04:38
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة