الرئيسية | متفرقات | سلا..انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتغذية بالوسط المدرسي في نسخته الرابعة عشر

سلا..انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتغذية بالوسط المدرسي في نسخته الرابعة عشر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، اليوم الاثنين، بمؤسسة ابن حزم الابتدائية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسلا، فعاليات الأسبوع الوطني للتغذية بالوسط المدرسي في نسخته الرابعة عشر، وذلك تحت شعار "صحتي في تغذيتي".

ويندرج هذا الأسبوع، الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بشراكة مع مركز (الحليب-دانون)، خلال الفترة من 23 إلى 28 ماي الجاري، في إطار برنامج تثقيفي غذائي يتم تنظيمه بجميع المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة الابتدائية، بهدف تحسيس الناشئة بأهمية مبادئ التغذية السليمة التي تعد عنصرا أساسيا في نمو الأطفال من خلال تفاعلات تعليمية مرحة بين المدرسين والتلاميذ.

وأبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنيةبسلا، السيد عبد الرحمان بليزيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة، أهمية الاسبوع الوطني للتغذية الذي دأبت على تنظيمه وزارة التربية الوطنية بمساهمة شركائها الاستراتيجيين في هذا المجال، والذي يشكل مناسبة لتوعية وتحسيس التلاميذ بأهمية التغذية السليمة لتكوين جسم سليم.

وأضاف أن هذا الأسبوع يشكل أيضا فرصة للتلاميذ لاكتساب عادات غذائية سليمة من بداية التعليم الأولي والابتدائي، من خلال حصص مختصة تتناول مواضيع ترتبط بالتغذية والمواد الغذائية وتصنيفها حسب أهميتها في تكوين جسم التلميذ، مع التركيز على أهمية وجبة الفطور في التحصيل الدراسي اليومي وترسيخ قيم غذائية وعادات غذائية سليمة تنطلق من مكتسبات علم التغذية.

وأشار إلى أن تنظيم هذا الأسبوع يأخذ بعين الاعتبار الجانب المتعلق باحترام المحيط البيئي من خلال الالتزام بعادات غذائية سليمة والحفاظ على البيئة من النفايات الضارة التي يمكن أن تترتب عن مواد مستعملة في التغذية.

وتفيد دراسات أعدتها وزارة الصحةبتعاون مع شركائها، خلال السنوات الأخيرة، حول الخصاص المسجل في المغذيات الدقيقة، بأن ما يقارب ثلث سكان المغرب يعانون من سوء التغذية، وأن 45 في المائة من النساء الحوامل وخمسة في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات و31 في المائة من النساء في سن الإنجاب لديهم نقص في الحديد، مبرزة أن 10 في المائة من النساء في سن الإنجاب و40ر9 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و72 شهرا يعانون من نقص في فيتامين (أ)، منها 3ر1 في المائة حالة نقص شديد.

وعلى هامش حفل انطلاق الأسبوع الوطني للتغذية، تم تتويج التلاميذ الفائزين في المسابقة السنوية للقصة المصورة التي تنظم في إطار برنامج "صحتي في تغذيتي"، والتي تهدف إلى تشجيع القدرات والإبداعات لدى التلاميذ ومنحهم الفرصة للتعبير بكل حرية حول موضوع التغذية.

وقد حصلت على الجائزة الأولى مناصفة إعدادية أولاد وجيه التابعة للمديرية الإقليمية لنيابة التربية الوطنية بالقنيطرة بجهة الرباط-سلا – القنيطرة، وإعدادية بلعربي العلوي التابعة للمديرية الإقليمية مولاي رشيد بجهة الدار البيضاء -سطات، فيما عادت الجائزة الثانية لإعدادية التعاون بجهة العيون الساقية الحمراء، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب إعدادية سيدي محمد بن عبد الله التابعة للمدرية الإقليمية بركان بجهة الشرق.

مجموع المشاهدات: 1068 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة