الرئيسية | متفرقات | أبرز عناوين الصحف اليومية 24 ماي 2016

أبرز عناوين الصحف اليومية 24 ماي 2016

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبرز عناوين الصحف اليومية 24 ماي 2016
 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- المغرب يجرب وصفة الحوار والإدماج مع السجناء المتطرفين.. إذ أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون، صباح أمس الاثنين، مبادرة تهدف إلى محاربة التطرف في أوساط السجناء بواسطة علماء وموظفين مكونين، وبعض السجناء الذين سيتم تكوينهم لهذا العرض، ومواكبة كل ذلك بتأهيل يسمح للسجناء بإعادة الإدماج بعد مغادرتهم أسوار السجون. وستنطلق هذه التجربة الأولى من نوعها تدريجيا في سجني مكناس (تولال) وأكادير (آيت ملول)، على أن يتم توسيعها في وقت لاحق لتشمل مؤسستين سجنيتين إضافيتين، وهي متمتعة بدعم مالي ياباني بأكثر من 850 مليون سنتيم.

- "أوطو إيكسبو" يختتم بطلبيات مرتفعة والمهنيون يتوقعون شهرا استثنائيا في المبيعات.. فبعد 10 أيام من الصفقات الجيدة، اختتمت، أول أمس الأحد، فعاليات معرض السيارات "أوطو إيكسبو 2016"، حيث أعلن منظمو المعرض أن الدورة الحالية استطاعت استقطاب 200 ألف زائر. ووفقا للمهنيين والموزعين، فإن الطلبيات وعقود البيع كانت بالآلاف خلال هذه الفترة، إذ اعتبروا أن مبيعات ال10 أيام من المعرض تعادل مبيعات شهرين عاديين من السنة.

* المساء:

- قانون جديد يهدد بتشريد آلاف المغاربة من سكان الدور الآيلة للسقوط.. فبعد توالي فواجع سقوط مجموعة من المباني، وضعت الحكومة ضوابط مشددة لتسيير وصيانة المباني الآيلة للسقوط، وحملت أصحابها المسؤولية عن أي حوادث تقع في المستقبل. وحمل القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 16 ماي الجاري ملاك العقارات المسؤولية عن صيانتها والضرر الذي يمكن أن يحدثه انهيارها أو تهدمها الجزئي، خاصة إذا وقع ذلك بسبب عيب في البناء أو عدم الصيانة أو التلاشي.

- رباح ينهي احتكار الشركات الأجنبية للملاحة البحرية بعد مفاوضات ماراطونية مع البنك المغربي للتجارة الخارجية.. إذ تمكن عزيز رباح وزير النقل والتجهيز واللوجستيك من إقناع هذا البنك بالاستثمار في قطاع الملاحة البحرية، وذلك عن طريق خلق شركة وطنية ببعد دولي تنافس الشركات الأجنبية. وحسب المعطيات المتوفرة فإن هذه الشركة ستشتغل على سبعة خطوط في اتجاه أوربا، ومن أهمها خط "طنجة-الجازيراس"، وخط "الناظور-ألميريا". وستنطلق الشركة في استغلال أول خط لها خلال هذا الموسم، عبر استغلال باخرتين مكترتين على أن تقوم خلال السنة المقبلة بشراء ثلاث بواخر.

* الصباح:

- أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ورئيس لجنة الإشراف على تنظيم قمة المناخ "كوب 22"، أن قمة المناخ المرتقب تنظيمها نونبر المقبل بمراكش، ستكون قمة الدفاع عن الدول المهددة أكثر بالتغيرات المناخية. ونبه مزوار في مداخلة له خلال انعقاد المناظرة الدولية التي نظمتها الجمعة الماضي، الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إلى أن شعوب هذه الدول ستجد نفسها، في المستقبل القريب، تعاني مشكلا ليست هي السبب فيه، ويتعلق الأمر ببلدان إفريقيا والدول الواقعة بالجنوب الشرقي بآسيا وأمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية.

* بيان اليوم:

- 60 ألف جندي مغربي يحافظون على السلام في العالم.. إذ شارك هؤلاء الجنود المغاربة ضمن 8 تجريدات في عمليات حفظ السلام عبر العالم طيلة نصف قرن. وحسب المعطيات التي تم استعراضها خلال معرض حول مشاركة المملكة المغربية، في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني، على هامش القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني، بتركيا، فإن المساهمة المغربية وفرت 14 مستشفى طبيا ميدانيا، وأكثر من مليون و700 ألف خدمة طبية.

- في افتتاح فعاليات الملتقى الجهوي الأول لمنتدى المناصفة والمساواة لحزب التقدم والاشتراكية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، الذي التأم يوم السبت المنصرم بسلا، خالد الناصري، عضو الديوان السياسي للحزب يؤكد أن النهوض بأوضاع وحقوق المرأة وبناء جهوية متقدمة مدخلان أساسيان لبناء المجتمع الديمقراطي الحداثي. وعبد السلام الصديقي، عضو الديوان السياسي للحزب، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن دور حزب التقدم والاشتراكية هو تغيير المجتمع وليس التماهي معه ومسايرة الخطاب النكوصي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- سجل محمد الدريوش، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، باعتزاز استجابة المجلس الأعلى للتعليم لمقترح الاتحاد في ما يتعلق بالقانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين، الذي يشكل برنامج عمل الحكومات المقبلة بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة. وأشار الدريوش خلال ندوة "منظومة التربية والتكوين: رهانات الحاضر والمستقبل"، إلى أن الاتحاد الاشتراكي كان في مقدمة الأحزاب السياسية التي استجابت وتفاعلت مع المجلس الأعلى للتعليم بخصوص إصلاح المنظومة التربوية، لافتا إلى أن المغرب لم يسبق أن عاش أزمة في منظومة التربية الوطنية والتعليم العالي مثل التي يعيشها اليوم.

- تتويج المغربية هدى بنيامينا بجائزة الكاميرا الذهبية في "كان".. حيث فازت المخرجة المغربية هدى بنيامينا بهذه الجائزة عن فيلمها "ديفين" في مهرجان كان السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته 2016 مساء أول أمس الأحد. ويتحدث الفيلم عن ضواحي باريس المهمشة من خلال قصة سكان مخيم لغجر الرومان.

* المنعطف:

- شدد مصطفى بنعلي، أمين عام جبهة القوى الديمقراطية، أن السياق العام يسائل الحكومة حول فشلها في تفعيل مضامين الدستور، وفي انتهاج سياسة عمومية تحتكم إلى روح الدستور المتقدمة، وفي التعاطي مع الملفات والقضايا المصيرية الكبرى للمجتمع وفي مقدمتها قضية المرأة. وأشار بنعلي، في اجتماع اللجنة التحضيرية للقطاع النسائي للجبهة، يوم السبت الماضي بمقر الحزب، إلى أن طبيعة المرحلة تطرح على القطاع النسائي مهاما جسيمة استشرافا لمستقبل المغرب.

- أكدت صحيفة (السبيل) الأردنية، يوم الأحد، أن رد المغرب على تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان به "كان حازما وجازما وواثقا بالنفس". وقالت الصحيفة إن البيان الصادر عن الحكومة المغربية، ردا على هذا التقرير "يحمل الكثير من معاني العزة، والكرامة الوطنية، والثقة بالنفس" مبرزة أنه "خطاب غاب عن الوطن العربي منذ أطبق أعداء العرب على ثورات الربيع العربي (...)". وجاء في مقال بالجريدة للكاتب الصحفي حمزة منصور، أن التقرير " يأتي في سياق الحملة العالمية الظالمة ضد الوطن العربي والعالم الإسلامي، بهدف إلحاق المزيد من الضعف والتفكك به".

* العلم:

- رئيس المحكمة العليا الروسية في ضيافة محكمة النقض بالرباط.. إذ استعرض مصطفى فارس الرئيس الأول لمحكمة النقض، خلال لقاءه رئيس المحكمة العليا لفدرالية روسيا فياشيسلاف لبيديف، أهم الأوراش الإصلاحية التي شهدتها منظومة العدالة بالمغرب والمجهودات الحثيثة المبذولة لترسيخ استقلالية السلطة القضائية، معبرا عن إرادته القوية لتعزيز علاقات التعاون القضائي بين البلدين.

من جانبه، أثنى رئيس المحكمة العليا الروسية على عمق ومثانة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، منوها بالنتائج المحمودة للزيارة الملكية الناجحة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لبلاده.

- الأسعار بالمغرب الأكثر التهابا في العالم.. فقد كشف تقرير حديث أن المغرب من بين أكثر الدول عبر العالم التي تعاني من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، منبها إلى المخاطر التي يمكن أن تنتج عن ذلك مستقبلا. التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة حول الضعف البيئي والاقتصادي للدول التي تواجه ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم، احتلت فيه المملكة المرتبة 14 من بين 110 دول، وجاءت أثمان المواد الغذائية في المغرب أكثر ارتفاعا في السوق الدولية.

* رسالة الأمة:

- محمد ساجد: تدبير قضايا المواطنين ينبغي أن يكون بعيدا عن الشعبوية.. حيث أكد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد، خلال لقاء تواصلي عقده الحزب بإقليم خريبكة، أول أمس الأحد، على ضرورة الاهتمام بالقضايا التي تهم الحياة اليومية للمواطن وأن يتم تداولها وتدبيرها بعيدا عن الشعبوية. كما أكد ساجد أن استراتيجية حزبه تهدف إلى خدمة الوطن والمواطنين بالدرجة الأولى.

- وجه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر رسالة إلى كل من رؤساء الجامعات ورؤساء مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات يحدد من خلالها مجموعة من الشروط لقبول أطروحات الدكتوراه وذلك ابتداء من فاتح شتنبر 2017. وأكد الداودي، في رسالته أن المقبلين على مناقشة الدكتوراه يتعين عليهم نشر مقالة واحدة على الأقل باللغة الإنجليزية وتضمين أطروحتهم مراجع باللغة الانجليزية، إلى جانب إشراك ضمن أعضاء لجنة المناقشة عضوا ملما باللغة.

* لوماتان: - وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في أشغال القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني المنعقدة في اسطنبول يومي 23 و24 ماي الجاري. ودعا جلالة الملك في هذه الرسالة إلى إضفاء المزيد من الفعالية والشفافية على العمل الإنساني وتكريس المساءلة بشأنه، وضبط آليات مراقبته وتقييمه.

* أوجوردوي لوماروك:

- تنظم وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة دوار لقدامرة بإقليم الجديدة. وكان هذا الدوار عرف حادثا مأساويا، حيث أقدم شخص على قتل عشرة أشخاص من عائلته. وتهدف هذه القافلة الطبية إلى توفير الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية واستشارات طبية متخصصة، بما في ذلك الطب النفسي وطب الأطفال، مع توفير الدعم النفسي للساكنة.

* البيان: - أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال لقاء تواصلي مع الساكنة، أول أمس الأحد بمديونة، أن الديمقراطية هي قبل كل شيء الاهتمام بالمواطنين وتحسين ظروف عيشهم اليومي. وأشار خلال هذا اللقاء الذي عقد بجماعة الهراويين، إلى أن منتخبي حزب التقدم والاشتراكية أحدثوا قطيعة تامة مع الممارسات السابقة وبرهنوا على سلوك نموذجي يحتذى به في مجال تدبير الشأن المحلي.

* لوبينون: - عرف القطاع السمعي البصري بالمغرب خلال السنوات العشر الأخيرة قفزة هائلة بفضل تحرير القطاع والمبادرة الخاصة، وذلك بحسب ما سجلته جمعية الإذاعات والتلفزيونات المستقلة (أرتي). واعتبرت الجمعية أن الإذاعة والتلفزة مرا من مرحلة احتكار من قبل الدولة خلال سنوات ما بين 1960 إلى 2000، إلى فضاء منفتح يدمج جميع الفاعلين في التنمية الشاملة بالمغرب.

* ليبراسيون: - تم أول أمس الأحد بمقر عمالة إقليم العرائش، تسليم هبة ملكية لفائدة 183 شخصا من المعوزين والمصابين بأمراض مزمنة ينتمون إلى إقليم العرائش، وذلك بمناسبة موسم مولاي عبد السلام بن مشيش. وشملت هذه الهبة الملكية 62 شخصا من المعوزين و15 شخصا من الأشخاص الذين يعانون من مرض القصور الكلوي و15 يعانون من داء السكري يتحدرون من مدينة العرائش. كما استفاد من الهبة الملكية 61 شخصا من المعوزين و15 من المرضى الذين يعانون من مرض القصور الكلوي و15 من داء السكري يتحدرون من مدينة القصر الكبير.

* ليكونوميست: - أكد المدير العام للمكتب الوطني للتكوين المهني، العربي بن الشيخ، أن المكتب يعتزم تكوين 1.7 مليون شاب وإعداد 1.5 مليون مستخدم للشغل في أفق 2020. وأشار في حوار مع الجريدة إلى أن مخطط التطوير 2015-2020 للمكتب الوطني للتكوين المهني سيعزز التغطية على مستوى الحضور الترابي وعروض التكوين عبر إحداث 120 مؤسسة للتكوين لبلوغ طاقة استيعابية تصل إلى 650 ألف مقعد بيداغوجي في أفق 2020.

مجموع المشاهدات: 1217 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة