الرئيسية | متفرقات | الأداء الجيد للإقتصاد المغربي يعكس السياسية الارادية لتحسين مناخ الاعمال (تقرير)

الأداء الجيد للإقتصاد المغربي يعكس السياسية الارادية لتحسين مناخ الاعمال (تقرير)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أفاد تقرير ( الافاق الاقتصادية بافريقيا 2016 ) المنجز من قبل مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بتعاون مع البنك الافريقي للتنمية ، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي أن أداء القطاع الفلاحي بالمغرب سنة 2015 كان له أثر جيد مضاعف على اقتصاد الممملكة.

واضاف التقرير الذي نشر امس الاثنين على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية ،ان نمو الاقتصاد سنة 2015 المقدر في 4.5 في المائة، استفاد من موسم فلاحي قياسي، موضحا ان القطاع الفلاحي استفاد بالفعل من انتاج الحبوب الذي ارتفع بنسبة 53.4 في المائة مقارنة مع متوسط معدل السنوات الخمس الاخيرة.

واكد التقرير ان هذا الأداء يعكس في جزء منه الجهود المبذولة من خلال مخطط المغرب الاخضر الذي يتيح تطور السقي، ومكننة القطاع، مذكرا بأن القطاع يمثل 15 في المائة من الناتج الداخلي الخام ، ويشغل 40 في المائة من السكان النشيطين على الصعيد الوطني (75 في المائة في الوسط القروي).

وبخصوص القطاع السياحي ،أبرز التقرير ان عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الايواء المصنفة، ارتفع ب16.3 في المئة في يوليوز 2015 ، واضعا بذلك حدا للانخفاض المسجل في النصف الاول من سنة 2015 ، مشيرا الى ان هذا الاداء خلال الفترة الصيفية يعزى اساسا الى طلب مغاربة الداخل والخارج.

وافاد التقرير بأن الانشطة الصناعية تواصل انتعاشها من خلال تحسن قطاع الصناعة التحويلية بنسبة 1.4 في المائة خلال الفصل الاول من سنة 2015 .

من ناحية اخرى ، يضيف التقرير ،واصل استهلاك الاسر دفع عجلة النمو خلال سنة 2015 ، مشيرا الى ان الاسر استفادت من مناخ ملائم حيث ارتفعت المداخيل في المناطق القروية بعد موسم فلاحي جيد،ونسبة تضخم ضعيفة (1.6 في المائة)، وولوج الى القروض البنكية (2.7 في المائة) وانخفاض البطالة سنة 2015 الذي بلغ معدل 9.7 في المائة مقابل 9.9 في المائة سنة 2014 ، فضلا عن ارتفاع تحويلات مغاربة الخارج (زائد 3 في المائة متم 2015 ).

ولاحظ التقرير ان الاستثمار العمومي بالمغرب عرف نموا بنسبة 1.8 في المائة سنة 2015 ،موضحا ان مشاريع ضخمة يتواصل انجازها بالمغرب من اجل ليس فقط ادماج البلاد في الاقتصاد العالمي، بل ايضا مواصلة اندماجها الترابي.

من ناحية اخرى – يشير التقرير- عرفت ايرادات الاستثمارات الخارجية المباشرة نموا قويا (5.8 في المائة متم 2015 ) أي ازيد من 3.4 مليار أورو، مبرزا ان البلاد جلبت 23 في المائة من الاستثمارات الموجهة لبلدان شمال افريقيا منذ 2011 .

مجموع المشاهدات: 947 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة