الرئيسية | متفرقات | شفشاون ..انطلاق عرض الأفلام المتنافسة لنيل جوائز الدورة الثامنة للملتقى الوطني لسينما الهواة وأفلام البيئة

شفشاون ..انطلاق عرض الأفلام المتنافسة لنيل جوائز الدورة الثامنة للملتقى الوطني لسينما الهواة وأفلام البيئة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلق اليوم الخميس بشفشاون، عرض الأفلام المتنافسة لنيل جوائز الدورة الثامنة للملتقى الوطني لسينما الهواة وأفلام البيئة ، الذي تنظمه جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية.

وتتبارى على الجوائز الثلاث للمسابقة الرسمية للتظاهرة (جائزة شفشاون الكبرى وجائزة وطاء الحمام الثانية وجائزة رأس الماء الثالثة) عشرة أفلام قصيرة وهي " نكهة التفاح " لإدريس الباين من سطات ،و " 18- " لسعيدة صابر من مراكش ،و " العودة إلى المستقبل " ليوسف قميش من تطوان ،و"وراء الصورة" للمحجوب أيوب من الرباط ، و"صمت قطة" لأزناك آيات من تطوان ،و"أمازيغي" للطاهري محمد كرم من طنجة ،و"أمي" لنبيل جوهر من سطات ،و"أعطوني حريتي" للكاشرادي وداد من أكادير ، و"نقود الرمال" لإبراهيم جبيلو من زاكورة ،و"التفاحة" لمراد الاعباري من برشيد .

ويرأس المخرج المغربي محمد زين الدين لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للملتقى، الذي سيختتم يوم السبت القادم، وتضم اللجنة أيضا كلا من الناقد السينمائي محمد اشويكة والإعلامية الإذاعية فاطمة يهدي والممثلة حنان بنموسى .

وتتبارى على جوائز المسابقة الثانية المخصصة للأفلام البيئية ثمانية أفلام هي " عين بني حرشن " لمحمد برادة من تطوان ،و " مشكل الماء الصالح للشرب بتطوان " لأحمد الصنهاجي الحمشاوي من تطوان ،و " الإنسان " لعادل المشكور من طنجة ،و " أحتاج للحياة " لبلخضار عبد الهادي من أكادير ،و " شجرة الحياة " لحسن عميمي من شيشاوة ،و " خريبكة : مدينة الغبار " لعصام الشهبوني من خريبكة ،و " الوجه الآخر للصبار " لوليد عبد المجيد من الدار البيضاء ،و " رجوع " لمنير علوان من سطات .

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الثانية لنيل جائزة تلاسمطان الكبرى للأفلام البيئية وجائزة أحسن فكرة أو موضوع بيئي ، من كمال التمسماني وكنزة خلافي والسيناريست أحمد السبياع .

ويتمثل جديد دورة 2016 في اختيار إسبانيا ضيفة شرف الدورة الثامنة للملتقى حيث سيحظى هذا البلد بتكريم خاص بحضور وفد هام من إسبانبا، وعرض نماذج من أفلام إسبانية وأخرى ناطقة بالإسبانية من أجل الاطلاع على التجربة السينمائية الاسبانية التي تلامس قضايا البيئة .

أما على مستوى الندوات، فستعرف هذه الدورة ، على مدى ثلاثة أيام ، تنظيم ثلاث ندوات حول "إقليم شفشاون بين تحدي التغيرات المناخية وإمكانيات التأهيل البيئي" و " الأفلام الوثائقية البيئية ودورها في التوعية والتحسيس" و" الإعلام السينمائي بالمغرب : الواقع والآفاق ".

وفي فقرة التكريم المعتادة سنويا سيتم الاحتفاء ، بالإضافة إلى ضيفة الشرف إسبانيا ، برئيس لجنة التحكيم المخرج السينمائي محمد زين الدين وبالمصور السينمائي الشفشاوني الراحل مصطفى استيتو وبالممثلة الشفشاونية حنان بنموسى .

كما سيتم تنظيم لقاء مفتوح للمخرج المغربي محمد زين الدين مع تلاميذ المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة شفشاون في إطار فقرة "في مؤسستنا سينمائي".

وتتضمن فقرات الملتقى أيضا ورشتين تكوينيتين الأولى في السيناريو ، من تأطير أحمد السبياع ، والثانية في التصوير والإنارة ،من تأطير كمال التمسماني. وسيتم خلال حفل الاختتام عرض فيلمين بيئيين أجنبيين الأول بعنوان "تيرا تيرا" والثاني بعنوان "صوت الأمازون ".

وقال محمد ستار مدير الدورة الثامنة للملتقى الوطني لسينما الهواة وأفلام البيئة ، في تصريح بالمناسبة ، إن الغاية من تنظيم الملتقى عامة هو توعية المجتمع بقضايا البيئة عبر الإبداع السينمائي ، وإشراك مختلف مكونات المجتمع في النقاش العام حول مختلف القضايا البيئية وإشراكها أيضا في كل عمليات التحسيس والتوعية والمبادرات الميدانية للمحافظة على البيئة .

كما أن الغاية من هذه التظاهرة الثقافية ،حسب ذات المصدر ، هي فرض احترام البيئة عبر خلق التواصل الهادف بين رجال ونساء الإبداع السينمائي بمختلف مدارسه وتوجهاته التعبيرية والجمهور الواسع ،إضافة إلى تفعيل اهتمام الشباب بالمهن السينمائية كوسيلة من وسائل التعبير عن الذات وتحقيق التقارب الفكري والتحسيس بالقضايا التي تستأثر باهتمام المجتمع .

مجموع المشاهدات: 848 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة