الرئيسية | متفرقات | مشاركون في ندوة دولية بكلميم يدعون إلى دعم إحداث مقاولات ناشئة ووحدات للتطوير والبحث في مجال الصناعات الغذائية

مشاركون في ندوة دولية بكلميم يدعون إلى دعم إحداث مقاولات ناشئة ووحدات للتطوير والبحث في مجال الصناعات الغذائية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا مشاركون في ندوة دولية نظمت بكلميم حول "الصناعات الغذائية رافعة للتنمية المستدامة بالجهات الجنوبية" إلى دعم إحداث مقاولات ناشئة ووحدات للتطوير والبحث في مجال تثمين الموارد الطبيعية والصناعات الغذائية.

وأوصى المشاركون، في اختتام أشغال هذه الندوة التي نظمتها جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة وكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير بشراكة مع جمعية "أجيريب" الفرنسية للبحث والتطوير على مدى يومي 27 و28 ماي الجاري، إلى وضع آلية جهوية لدعم إحداث المقاولات والمقاولات الناشئة (ستارت آب) التي تعمل في مجال تثمين الموارد الطبيعية والخبرات الغذائية.

كما حثوا على إحداث ثلاثة أقطاب للتنافسية بجهة كلميم واد نون لتعزيز تنمية المنطقة الاقتصادية والاجتماعية تتصل بتثمين الصبار وسلاسل الإبل وتطوير الصيد البحري.

كما دعا المشاركون في هذه الندوة التي شارك فيها أساتذة جامعيون وأكاديميون وطلبة باحثون وشركاء رسميون وفاعلون مدنيون، إلى تحسين تنافسية المقاولات والتعاونيات المحلية بالجهة.

وتهدف هذه الندوة الدولية، التي ستنظم حول نفس الموضوع بجهات أكادير والعيون والداخلة خلال شهر شتنبر المقبل، إلى النهوض بقطاع الصناعات الغذائية باعتباره قطاعا هاما في الاستراتيجيات التنموية للأقاليم الجنوبية، والأبحاث والتطوير والابتكار كوسيلة للنهوض بهذا القطاع، وتطوير شراكات بين تعاونيات مغربية وفرنسية عبر التعاون بين المقاولات والمؤسسات البحثية.

مجموع المشاهدات: 1084 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة