الرئيسية | متفرقات | المغرب يتوفر على العديد من المؤهلات إلى جانب الموقع الجغرافي الذي يجعل منه جسرا مهما بين إفريقيا وأوروبا (مسؤول ألماني)

المغرب يتوفر على العديد من المؤهلات إلى جانب الموقع الجغرافي الذي يجعل منه جسرا مهما بين إفريقيا وأوروبا (مسؤول ألماني)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال السيد كريستيان وولف، رئيس المنظمة العربية الأورو-متوسطية للتعاون الاقتصادي، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، إن المغرب يتوفر على العديد من المؤهلات إلى جانب الموقع الجغرافي الذي يجعل منه جسرا مهما بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

وأضاف السيد وولف، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الدورة السادسة للمنتدى الاقتصادي المغربي الألماني، أن ذلك يجعل من المملكة بلدا يحظى باهتمام المستثمرين الألمان، معبرا عن أمله أن ترى النور في القريب العديد من المشاريع عبر المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني.

وأوضح أن المملكة المغربية كأول بلد إفريقي تشارك في المعرض الدولي للفلاحة "الأسبوع الأخضر" ببرلين، والذي خصص لقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية والبستنة، يبرز المكانة المهمة التي أصبحت تتمتع بها خاصة على مستوى ألمانيا.

وأضاف السيد فولف، الرئيس الألماني السابق، أن المغرب يتمتع بمؤهلات تجعله منه وجهة مفضلة للمستثمرين الألمان بالإضافة إلى التعاون القائم بين البلدين في مجال إنتاج الطاقة، مؤكدا أن التعاون الثنائي في هذا القطاع يعد نموذجا يحتذى.

وأوضح أنه منذ "الربيع العربي" ومنطقة المغرب العربي تعرف تغيرات، مشيرا إلى أن المغرب يشهد تطورا جد واعد، وما فتح مكتب للمنظمة العربية الأورو-متوسطية للتعاون الاقتصادي بالدار البيضاء إلا دليل على الأهمية البالغة التي يحظى بها المغرب، فضلا عن تنظيم المنتدى الاقتصادي الألماني-المغربي في دورته السادسة.

وأضاف أن هذا المنتدى يروم تكثيف التعاون الاقتصادي، خاصة وأن المغرب يتوفر على صناعة التكنولوجية عالية وقطاع خدمات مهم وعصري، علاوة على أن المملكة تعد معبرا مهما إلى القارة الإفريقية.

من جانبه، ذكر السيد المصطفى أمهال، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات الدار البيضاء-سطات، بالعلاقات بين البلدين التي تعود إلى سنة 1956، مشيرا إلى أنها تعززت في السنوات الأخيرة وتميزت بالعديد من المبادلات وزيارات رفيعة المستوى.

وقال إن التعاون الثنائي قائم خاصة في مجال الطاقة المتجددة، منها تمويل ألمانيا لعدد من مشاريع منها الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن المغرب يتطلع إلى استقطاب مزيد من الاستثمارات الألمانية.

وعلى رغم ما بلغته العلاقات المغربية الألمانية في السنوات الأخيرة، حسب نفس المصدر، فإنه لم يتم استغلال الإمكانات بشكل كامل، موضحا أنه يشهد على ذلك تواضع المبادلات التجارية والاستثمار.

وأضاف السيد أمهال أنه خلال سنة 2013 احتلت ألمانيا المرتبة السابعة كزبون للمغرب والثامنة كمزود للمملكة، في حين أن الاستثمارات الألمانية المباشرة بالمغرب لا تمثل سوى 6 في المائة.

وفي هذا السياق، دعا رئيس الغرفة الشركات الألمانية والمغربية إلى اغتنام كل الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين.

من جهة أخرى، استعرضت باقي المداخلات لممثلي كل من المركز الجهوي للاستثمار والقطب المالي للدار البيضاء، الجهود المبذولة حتى تكون هذه المدينة في مستوى المدن العالمية، كما شكلت هذه المناسبة فرصة لتقديم المنجزات التي حققها المغرب بالعاصمة الاقتصادية خاصة على مستوى البنية التحية وتواجده العديد من المؤسسات المغربية خاصة في القطاع الخاص بالقارة الإفريقية.

وتشرف على تنظيم هذا المنتدى غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، بتعاون مع المنظمة الأورو-متوسطية للتعاون والتنمية، في إطار السعي الدائم لتعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكة بين المغرب وألمانيا والاستفادة من تجاربها الرائدة في مختلف القطاعات الحيوية.

ويهدف هذا المنتدى التعريف بمقومات الاقتصاد المغربي أمام الشركات الألمانية المشاركة، وتطوير التبادل الاقتصادي والتجاري بين الشركات والمقاولات بالدولتين، إضافة إلى التعريف بالمؤهلات البنيوية والبشرية والطبيعية للجهة ومسارها التنموي.

ويتألف الوفد المشارك في هذا المنتدى من 15 من رجال أعمال ألمان يترأسهم السيد كريستيان فولف، يمثلون عددا من القطاعات منها الطاقة المتجددة، والألمنيوم، والخدمات اللوجستيكية، والاستشارات، وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات، والنقل، والتجارة الإلكترونية والإلكترونيات والهندسة الكهربائية والبنية التحتية.

مجموع المشاهدات: 759 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة