الرئيسية | متفرقات | ندوة تحسيسية بعدد من مدن المملكة حول اضطرابات النوم وحوادث السير من 31 ماي إلى متم يونيو المقبل

ندوة تحسيسية بعدد من مدن المملكة حول اضطرابات النوم وحوادث السير من 31 ماي إلى متم يونيو المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم الجمعية المغربية للنوم واليقظة، من 31 ماي إلى متم شهر يونيو المقبل، سلسلة من الندوات بعدد من مدن المملكة للتحسيس باضطرابات النوم وحوادث السير.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه الندوات، التي ستنظم يوم 31 ماي بالرباط و4 يونيو بطنجة ونهاية يونيو بأكادير، ستكون مناسبة لمناقشة والتحسيس الأطباء المسؤولين عن منح شهادة طبية لرخصة السياقة وأطباء الشغل ومهنيي النقل بالعلاقة بين تأثير اضطرابات النوم على ارتفاع حوادث السير.

وقال فوزي قديري، رئيس الجمعية المغربية للنوم واليقظة، حسب البلاغ، إن النوم أثناء القيادة مصدر لكل حادثة مميتة من أصل ثلاثة على الطريق السيار، مضيفا أن الدراسات الأخيرة التي تم نشرها سنتي 2013 و2014 تفيد بأن 30 في المائة من حوادث السير على الطرق السيارة تعود الى النوم أثناء القيادة والذي يبقى السبب الرئيسي في الوفيات على الطريق.

وأكد أنه بالنسبة للمغرب فإن انقلاب السيارات بسبب النوم أو العياء يمثل السبب الرئيسي للوفيات على الطريق، مضيفا أنه بالنسبة للإطار المهني فإن المعهد الوطني للبحث والسلامة للوقاية من حوادث الشغل والأمراض المهنية أفاد بأن نصف حوادث الشغل المميتة تتمثل في حوادث السير. وأن هذه الحوادث تهم العربات ذات الحجم الكبير التي تتسبب في 12 في المائة من قتلى الحوادث.

وأبرز قديري أن برنامج الجمعية المغربية للنوم واليقظة يهدف إلى وضع مخطط عمل على مستوى كل مرحلة من مراحل السلامة الطرقية، ويتعلق الأمر بالأطباء المعتمدين لمنح الرخص وأطباء الشغل والمختصين في النوم والمقاولات وشركات التأمين والسلطات.

وأوضح أن المرحلة الأولى تتمثل في وضع برنامج لتكوين الأطباء المسؤولين عن الشواهد الطبية لرخص السياقة وأطباء الشغل الذين يتحملون مسؤولية المتابعة الطبية للعاملين بمقاولات النقل.

وأكد قديري أن الأمر يتعلق ببرنامج للتكوين على شكل محاضرات وموائد مستديرة وورشات سبق أن أطلقتها الجمعية منذ 2015 بمعية جمعية الأطباء المعتمدين لمنح الرخص بالدار البيضاء وجمعية أطباء الشغل بالدار البيضاء-سطات، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيساعد الأطباء على تحديد الأشخاص الذي يعانون من مخاطر اضطرابات النوم.

مجموع المشاهدات: 900 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة