الرئيسية | متفرقات | المغرب بلد عصري ونموذج للتسامح والتعايش (الرئيس الألماني السابق)

المغرب بلد عصري ونموذج للتسامح والتعايش (الرئيس الألماني السابق)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف، اليوم الإثنين بالرباط، أن المغرب بلد عصري ونموذج بالنسبة للعالم في مجال التسامح والتعايش.

وأضاف الرئيس الألماني (2010-2012) الذي كان يتحدث خلال اللقاء ال12 المغرب-الاتحاد الأوروبي الذي تنظمه جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة بتعاون مع المؤسسة الألمانية كونراد اديناور حول موضوع : التعايش الهادئ..مسؤولية مشتركة"، أن المغرب دافع على مر تاريخه الطويل، على قيم السلام والتسامح الديني، وهو ما جعل المملكة "نموذجا" يحتذى.

وفي هذا السياق، حث وولف الاتحاد الأوروبي والدول الغربية على تشجيع النموذج المغربي في هذا المجال، مذكرا بأن المغرب يعد من الدول الإسلامية التي نادرا ما "نجد فيها مساجد جنبا إلى جنب مع كنائس".

من جهة أخرى، أشاد الرئيس الألماني السابق، بمسلسل الاصلاحات الديمقراطية التي انخرط فيها المغرب في السنوات الاخيرة، مسجلا أن دستور 2011، أسهم في توطيد دولة الحق والقانون والمؤسسات.

وقال في هذا الصدد، "أنني أكن احتراما كبيرا لمسار التنمية الذي أطلقه المغرب"، مبرزا جهود المملكة من اجل تعزيز أمنها واستقرارها ومصداقيتها".

من جهة اخرى، شدد وولف الذي أشاد ب"العلاقات المهمة جدا" التي تربط بلاده بالمغرب، بالمشاريع الرائدة التي أنجزها المغرب في مختلف الميادين ، وخاصة في مجال الطاقات المتجددة، وهو ما سيمكن المملكة، على حد قوله، من تأمين استقلالها الطاقي.

وقال في هذا السياق، "المغرب هو المستقبل، بلد عصري ونموذجي ..نحن نعترف بقيمة كل المشاريع المنجزة في المملكة"، معربا عن استعداد بلاده لمواكبة هذا المسار التنموي الواعد.

وبخصوص موضوع اللقاء، أكد الرئيس الألماني السابق، أن التعايش والتسامح شرطان أساسيان لتحقيق تطور أي بلد على أساس قيم واضحة، معربا عن يقينه بأن اندماج الجاليات الأجنبية في بلدان الاستقبال يشكل، أحد أسس التنمية المحلية.

وأضاف أن "أكثر من 120 الف مغربي مندمجون بشكل جيد في ألمانيا، ويحملون أفكارا تفيد بلد الاستقبال".

من جهته، أكد عبد الكريم بناني رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، في افتتاح هذا اللقاء، أن موضوع الدورة ال12 لهذا المنتدى، يكتسي" أهمية بالغة" خصوصا في سياق دولي يتسم بالنزاعات والتوترات في العديد من مناطق العالم.

وقال بناني في هذا الخصوص "يتعين علينا توحيد جهودنا من اجل إضفاء الديناميات الممكنة لبناء فضاء مشترك يسود فيه التعايش، مندمج ومشبع وقائم على قيم كونية متقاسمة".

من جهته، أشار هيلموت رايفليد الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور، إلى أن هذا اللقاء يروم المساهمة في تعزيز علاقات المغرب بالاتحاد الاوروبي على أساس القيم المشتركة من قبيل الاحترام المتبادل والاستقرار.

مجموع المشاهدات: 876 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة