الرئيسية | متفرقات | التجربة المغربية في مجال التكوين المهني مصدر إلهام للكاميرون (وزير كاميروني)

التجربة المغربية في مجال التكوين المهني مصدر إلهام للكاميرون (وزير كاميروني)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد وزير النقل الكاميروني السيد إدغار ألان ميبي نغو، اليوم الثلاثاء بالصخيرات، أن التجربة المغربية في ميدان التكوين المهني وخاصة في مجال الآليات الطرقية، تشكل مصدر إلهام بالنسبة لحكومة الكاميرون.

واضاف ميبي نغو في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء بمناسبة زيارته الميدانية لمعهد التكوين في مجال الآليات والصيانة الطرقية "إذا كنا نريد بنية تحتية جيدة، فإنه يتعين علينا إيلاء مزيد من الاهتمام لتكوين المهنيين الذين يشرفون على قيادة المعدات المستخدمة في تطوير هذه البنى التحتية".

وأوضح الوزير الذي يقود وفدا حكوميا من بلاده، أن هذه الزيارة، تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب والكاميرون، معربا عن أمله في الارتقاء بالتعاون البيني في مجال النقل إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

من جانبه، شدد مدير الطرق في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك السيد محمد افشكار، على الدور الهام الذي يضطلع به المعهد في مجال تكوين مهنيي معدات الطرق والذي يعد بمثابة "بوابة" نحو بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، مذكرا بأن العديد من الطلبة الأفارقة استفادوا من تكوينات في المعهد.

ويتوفر المعهد الذي أنشئ سنة 1993 في إطار برنامج للتعاون بين المملكة المغربية واليابان، على التجهيزات والمعدات والموارد التعليمية اللازمة لتدريب وتكوين العاملين في صيانة الطرق.

وتضم هذه المؤسسة التأهيلية ورشة ميكانيكية مجهزة بمقاعد اختبار (محرك الديزل، هيدروليك وكهرباء)، ومجسمات بيداغوجية لمختلف مكونات الآليات، ومختبر للهندسة المدنية، وفضاء للتكوين التطبيقي يمتد على مساحة خمسة هكتارات.

وقد تخرج من المعهد ما بين 1999 و 2014 ، نحو 419 مهندسا وفنيا من بلدان إفريقية، بما في ذلك 21 كاميرونيا تم تكوينهم في إطار هذا التعاون ثلاثي الأطراف.

وكان السيد ميبي نغو الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب من 30 مايو إلى 3 يونيو المقبل ، قد التقى في وقت سابق اليوم وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عزيز الرباح.

مجموع المشاهدات: 814 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة