الرئيسية | متفرقات | الوكالة الحضرية لوجدة: دراسة 7669 ملف متعلق بمشاريع البناء والتجزئات العقارية وتقسيم العقارات برسم 2015

الوكالة الحضرية لوجدة: دراسة 7669 ملف متعلق بمشاريع البناء والتجزئات العقارية وتقسيم العقارات برسم 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بلغ عدد الملفات المتعلقة بمشاريع البناء والتجزئات العقارية وتقسيم العقارات، التي درستها الوكالة الحضرية لوجدة برسم سنة 2015 ، ما مجموعه 7 آلاف و669 ملفا، موزعة على 6 آلاف و453 ملفا بالوسط الحضري وألفا و216 بالوسط القروي.

وحسب وثيقة للوكالة الحضرية لوجدة، فإن هذه الملفات المدروسة تتوزع على 7 آلاف و274 ملف بناء و154 ملف إحداث تجزئة عقارية ومجموعة سكنية و241 ملف تقسيم.

وأوضح المصدر أن 88 في المئة من هذه الملفات حظيت بموافقة اللجان التقنية المكلفة بالدراسة سواء على مستوى الشبابيك الوحيدة أو اللجان الإقليمية للتعمير، لافتة إلى أن ثمة استقرارا في معدل الملفات الموافق عليها مقارنة مع سنة 2014 والتي بلغت خلالها هذه النسبة 89 في المئة.

يذكر أن معدل التغطية بوثائق التعمير في مجال تدخل الوكالة الحضرية لوجدة بلغ ما يعادل 98 في المئة، 80 في المئة من الوثائق المنجزة تم بالإمكانيات الذاتية للوكالة.

كما عرفت سنة 2015 تأطير وإعداد 29 دراسة تعميرية، وفق مقاربة تشاركية، وذلك من أجل إنتاج وثائق قابلة للتنفيذ تضمن تناسق الاستراتيجيات القطاعية وتمكن الهيئات الترابية من التحكم في توسعها العمراني وبرمجة وإنجاز المرافق والتجهيزات العمومية، بحسب المصدر ذاته.

وشهدت السنة ذاتها المصادقة على 10 وثائق تعميرية، منها المخطط المديري للتهيئة العمرانية لوجدة الكبرى الذي يحدد التوجهات العمرانية الكبرى للمدينة لمدة 25 سنة، ويمكن المدبرين المحليين من تنسيق التدخلات والاستراتيجيات القطاعية.

وأفادت الوثيقة، في السياق ذاته، بأنه تم خلال السنة ذاتها المصادقة على 6 تصاميم للتهيئة، تتعلق بتصاميم تهيئة مدينة وجدة والجماعات الترابية لسيدي بوهرية وعين الركادة ومداغ وبوعرفة ومستفركي، فضلا عن ثلاثة تصاميم نمو التكتلات العمرانية القروية تهم جماعات عين الشواطر وأولا غزيل وسيدي لحسن.

إلى ذلك، برمجت الوكالة الحضرية لوجدة، في إطار برنامج عملها التوقعي خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2018، إعداد 13 وثيقة تعميرية جديدة لتحيين تلك التي انتهت مدة صلاحيتها ولمواكبة التغيرات المجالية، فضلا عن العمل على استصدار الوثائق الموجودة في طور الدراسة.

ووفق معطيات للوكالة، فإن هذه الوثائق الجديدة تتوزع على عمالة وجدة أنجاد بوثيقتين تهمان جماعة إيسلي ومركز بني وكيل، وإقليم بركان بثلاث وثائق تهم المخطط المديري للتهيئة لبركان الكبرى وتصميمي تهيئة جماعتي بوغريبة وأغبال، وإقليم تاوريرت بوثيقتين تهمان مركزي جماعتي العطف وأولاد محمد، وإقليم جرادة بوثيقتين تهمان مركزي جماعتي رأس عصفور وأولاد سيدي عبد الحاكم، وإقليم فجيج بأربع وثائق تهم جماعات انوال وعبو لكحل وبومريم ومعتركة.

مجموع المشاهدات: 1298 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة