الرئيسية | متفرقات | الشيلي: افتتاح أشغال المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني بمشاركة المغرب

الشيلي: افتتاح أشغال المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني بمشاركة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت، أمس الثلاثاء بمقر البرلمان الشيلي بمدينة فالبراييسو (على بعد نحو 120 كلم عن العاصمة سانتياغو)، أشغال المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني، وذلك بمشاركة مغربية.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الكاتب العام لمجلس النواب، السيد نجيب الخدي، ومسؤولون عن مصالح تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمعلوميات بمجلسي النواب والمستشارين.

ويهدف المؤتمر، المنظم بشكل مشترك من قبل الاتحاد البرلماني الدولي ومجلس النواب الشيلي، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد الديمقراطي الوطني، إلى تعزيز الاستخدام الفعال للتقنيات الحديثة داخل البرلمانات وتبادل الخبرات في هذا المجال.

ويتناول، من وجهة نظر سياسية وتقنية، المزايا المحتملة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في البرلمان، وذلك قصد تنفيذ أفضل للمهام التشريعية والتمثيلية والمتعلقة بالمراقبة، بالاضافة إلى كونها تسمح بانفتاح أكبر على مستوى الولوجية والشفافية والفعالية.

وتتمحور أشغال هذا المؤتمر، الذي سيتواصل على مدى ثلاثة أيام، حول العديد من المواضيع، من بينها إطلاق التقرير العالمي 2016 حول البرلمان الإلكتروني، ومناقشة نتائج التقرير العالمي بخصوص البرلمان الإلكتروني، والتخطيط الاستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار في البرلمانات.

ومن بين المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر الذي ينعقد كل سنتين، هناك أيضا "آخر مستجدات المواقع الإلكترونية البرلمانية"، و"البرلمانيون والرقمية: الأدوات والفرص وتحديات المنتخبين"، و"الاستخدام الجيد للبيانات المفتوحة"، و"استراتيجية تعزيز المشاركة المواطنة ووسائل التواصل الاجتماعي"، و"الشراكات الوطنية والتعاون الدولي والإقليمي".

يشار إلى أن الدورة الأخيرة للمؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني نظمت سنة 2014 بالعاصمة الكورية الجنوبية، سيول.

مجموع المشاهدات: 853 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة