الرئيسية | متفرقات | لقاء بمعهد هادسون يبرز ريادة المغرب في مجال الإصلاحات ومحاربة الإرهاب

لقاء بمعهد هادسون يبرز ريادة المغرب في مجال الإصلاحات ومحاربة الإرهاب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال الخبير البارز ب(هادسون إنستيتيوت)، المتخصص في شؤون شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إيريك براون، إن المغرب، الذي أطلق مسلسل إصلاحات ناجحة قبل "الربيع العربي"، عزز من ريادته الإقليمية في مجال الاستقرار السياسي ومحاربة الإرهاب وفق مقاربة مبتكرة ومتعددة الأبعاد.

وأوضح براون، الذي كان يتحدث خلال لقاء تحت عنوان "مستقبل شمال إفريقيا، حالة ليبيا وتونس والمغرب"، أن المغرب "لم ينتظر قدوم الربيع العربي ليطلق، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مسلسل الإصلاحات الناجحة والاستراتيجية الشاملة في مجال مكافحة التطرف العنيف".

وأشار إلى أنه "عند استعراض منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نجد أن المغرب يعد البلد الوحيد الذي تمكن من وضع استراتيجية شاملة لمحاربة الإرهاب من خلال جهود دؤوبة ترمي إلى احتواء الإيديولوجيات المتطرفة، عبر تعزيز قوة المؤسسات على الاقناع، في سبيل تفكيك صريح لإيديولوجية داعش وباقي الجماعات الإرهابية، وهذا وفق عقد اجتماعي جديد أطلق تحت قيادة جلالة الملك".

ولاحظ أن المغرب واصل "الجهود التدريجية لمكافحة الفساد في إطار تعزيز دول الحق والقانون"، لافتا إلى أن هذه الدينامية تجسدت أيضا من خلال إصلاح قطاع الأمن بهدف خدمة الصالح العام.

وخلص إيريك براون إلى أنه بفضل هذه المقاربة المتعددة الأبعاد، كان المغرب في مستوى قطع الطريق على الجماعات المتطرفة وأهدافها وأجنداتها الرامية إلى زعزعة استقرار المنطقة، معتبرا أنه لكل هذه الأسباب يستحق المغرب دعم الولايات المتحدة.

مجموع المشاهدات: 826 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة