الرئيسية | متفرقات | الاجتماع الوزاري ال14 لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بنيروبي .. المغرب قام ببلورة نموذج تنموي واعد

الاجتماع الوزاري ال14 لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بنيروبي .. المغرب قام ببلورة نموذج تنموي واعد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، الذي يمثل المغرب في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بنيروبي، إن المغرب قام ببلورة نموذج تنموي واعد يستمد أسسه من التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس الذي أسس لمرحلة جديدة من الإصلاح والتحديث والبناء وإرساء مؤسسات ديمقراطية وهياكل اقتصادية مبنية على أسس متينة وصلبة.

وأوضح السيد عبو، في كلمة خلال هذا المؤتمر الذي تتواصل أشغاله بالعاصمة الكينية (نيروبي)، أنه في إطار انفتاحها على محيطها الدولي، تسعى المملكة إلى إحداث تحول نوعي على مستوى عصرنة بنياتها الاقتصادية والإنتاجية وبلورة مخططات اقتصادية طموحة وبأهداف واضحة، وتحسين مناخ الأعمال الذي ساهم كثيرا في جلب استثمارات أجنبية للمغرب.

وسجل الوزير، الذي قدم، بهذه المناسبة، المحاور الكبرى للبرنامج التنموي للمملكة، أنه إدراكا منه لأهمية تحديث البنيات الاقتصادية والتجارية بالموازاة مع المحافظة على البيئة، اتخذ المغرب عددا من الإجراءات الملموسة الهادفة إلى الحد من التأثيرات السلبية للتلوث وتقليص الغازات، مذكرا بالقرارات المهمة التي اتخذها المغرب والمتعلقة على الخصوص باستعمال الطاقات المتجددة والنظيفة والبديلة.

وأكد، في هذا الصدد، أن استضافة المغرب لمؤتمر (كوب 22) في شهر نونبر المقبل، تشكل اعترافا صريحا من قبل المنتظم الدولي بالمجهودات التي يقوم بها المغرب إلى جانب المبادرات الأممية الرامية إلى حل معضلة التلوث بكل تجلياتها ومظاهرها السلبية.

وأبرز السيد عبو أن المغرب عمل على مضاعفة الجهود لتأسيس شراكات مثمرة مع العديد من البلدان سواء المتقدمة منها أو النامية، بهدف تحقيق تنمية مشتركة عادلة ومنصفة ومستدامة، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب لتعزيز الشراكة الاستثنائية مع البلدان الإفريقية، ما تعكس بجلاء الزيارات الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى عدد من البلدان الواقعة جنوب الصحراء من أجل إعطاء المزيد من الدينامية لهذه العلاقات المتفردة والمتميزة.

كما أكد الوزير على ضرورة تعزيز التعاون بين منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والمنظمات الدولية الأخرى من أجل تحديد استراتيجيات متماسكة ومتناسقة حول التنمية، ووضع مقاربة شاملة ومتكاملة في مجال التعاون الدولي بما يمكن من ترشيد الجهود التي تبذلها مختلف المؤسسات المعنية.

ونوه السيد عبو بالجهود التي يبذلها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية للنهوض بالتجارة والاستثمارات والتنمية عبر العالم.

مجموع المشاهدات: 1249 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة