الرئيسية | متفرقات | مخطط (المغرب الأخضر) اضطلع بدور مهم في إيجاد الحلول للعديد من الإشكالات التي تعيق قطاع تربية النحل (عضو تعاونية)

مخطط (المغرب الأخضر) اضطلع بدور مهم في إيجاد الحلول للعديد من الإشكالات التي تعيق قطاع تربية النحل (عضو تعاونية)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال عبد الله رشمون، عضو بتعاونية تربية النحل "بويبلان" المتواجدة بقرية رباط الخير (إقليم صفرو) إن قطاع تربية النحل استطاع بفضل الدعم المالي لمخطط (المغرب الأخضر) إيجاد الحلول للعديد من الإشكالات التي تعيق القطاع.

وأوضح السيد رشمون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من بين هذه الإشكالات التي تعيق قطاع تربية النحل ارتفاع ثمن خلايا النحل الذي يتراوح ثمنه ما بين 800 وألف درهم واقتناء المعدات الضرورية لتربية النحل وتكاليف نقل خلايا النحل ومحاربة الأمراض التي تصيب هذه الخلايا.

وأضاف أن مخطط (المغرب الأخضر) اضطلع بدور مهم في إنعاش إنتاج العسل لتعاونية تربية النحل "بويبلان"، وخلق انسجاما كبيرا بين الساكنة القروية والغابة، مؤكدا أن تربية النحل على مستوى غابة تافرت (الأطلس المتوسط) يعتبر نشاط مربحا لساكنة المنطقة خصوصا وأن هذا النشاط يدر منتجات عديدة قابلة للبيع.

وأوضح أن مخطط (المغرب الأخضر) ساهم في تشكيل مجموعة ذات النفع الاقتصادي لإنتاج العسل بالجماعات القروية المحادية لمنطقة رباط الخير وتوزيع خلايا للنحل ووسائل الإنتاج على الأسر بالإضافة الى تحسيس مربي النحل بأهمية هذا القطاع، مبرزا أن قطاع تربية النحل خلق وظائف جديدة تتعلق بصيانة وتنظيف خلايا النحل استخراج وتسويق مادة العسل.

وهكذا منحت المساعدات المالية والتقنية لمخطط (المغرب الأخضر) دفعة قوية وجديدة لساكنة الجماعات القروية إغزران عبر تحسين مستوى عيشهم والاستغلال العقلاني والمستدام للموارد الطبيعية بالمنطقة خصوصا النباتات العطرية والطبية بمرتفعات "تافرت" بالأطلس المتوسط .

واستطاعت هذه التعاونية، التي أنشأت سنة 2003 ، بفضل دعم مخطط (المغرب الأخضر) أن تضطلع بدور مهم في تشجيع نشاط تربية النحل بشكل حداثي وإنتاج وتسويق العسل ومنتجات أخرى مشتقة بالإضافة الى الحفاظ على الموارد الطبيعية والمساهمة في التنمية المستدامة.

وبدعم أيضا، يقول المسؤول الجمعوي، من المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ووزارة الفلاحة والصيد البحري وصندوق التنمية القروية، تمكنت تعاونية "بويبلان" من خلق مناصب شغل مهمة بالجماعات القروية المحادية لمنطقة رباط الخير والحفاظ على التنوع البيولوجي بالمنطقة.

وأصبح لهذه التعاونية دور فعال في استغلال الغابة بشكل عقلاني وتشكيل إطار منظم لتجميع وتأطير الساكنة وجعلها تلعب دروا محوريا في الحفاظ على الموروث الغابوي الذي تعتمد عليه في حياتها اليومية.

وقال إن هذه التعاونية، التي تقع في منطقة استراتيجية، تستفيد من التنوع البيولوجي الغني بالمنطقة خصوصا أشجار البلوط والعرعر والخروب والأرز والمساحات الشاسعة من النباتات الطبية والعطرية التي تمنح منتوج العسل بالمنطقة نكهة مميزة وجودة عالية.

وتتوفر التعاونية "بويبلان" على ثلاثة أنواع من العسل تشمل العسل الجبلي (ينتج في فصل الصيف من يونيو الى غشت) وعسل الخروب (ينتج في فصل الخريف في شهري أكتوبر ونونبر) بالإضافة الى عسل النباتات الشائكة المتواجد بالكتل الصخرية لبويبلان.

وأبرز، في هذا الصدد، أن التعاونية "بويبلان" تهدف عبر الأنشطة التي تقوم بها الى انتاج وتسويق عسل محلي بجودة عالية ودعم وتعزيز قدرات تعاونيات تربية النحل الجديدة بالمنطقة وتسليط الضوء على أهمية الموارد الطبيعية التي تزخر بها المنطقة خصوصا القطاع الغابوي.

ودعا المسؤول بالتعاونية إلى مساعدة المزارعين ودعم خلق تعاونيات لتربية النحل وتحديث وتطوير وسائل العمل لتقليص تكاليف الانتاج والرفع من جودة المنتوج عبر تنظيم لقاءات تحسيسية تتمحور حول طرق تربية النحل ومعالجة الأمراض التي تصيب خلايا النحل وتنظيم وتأطير القطاع.

يشار الى أن استهلاك العسل بالمغرب عرف تطورا مهما خصوصا في شهور شعبان ورمضان وشوال. وارتفع الطلب على هذه المادة الحيوية التي يعتمد عليها المغاربة كثيرا في صنع الحلويات خصوصا في شهر رمضان المبارك وتستعمل أيضا منذ القدم في معالجة العديد من الأمراض.

مجموع المشاهدات: 1689 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | حسن الساخي
النحل
سلمعليكوم ان محتاج المساعد في تطوير المشروع ديلي تربية النحل
مقبول مرفوض
0
2018/02/11 - 06:19
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة