الرئيسية | متفرقات | عيد العرش ..استعراض جوي رائع لفرقة "المسيرة الخضراء" على مشارف شواطئ مارتيل والمضيق والريفيين

عيد العرش ..استعراض جوي رائع لفرقة "المسيرة الخضراء" على مشارف شواطئ مارتيل والمضيق والريفيين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قدمت فرقة الطيران البهلواني التابعة للقوات الملكية الجوية "المسيرة الخضراء"، اليوم السبت، استعراضا جويا رائعا، نال اهتمام جمهور غفير من ساكنة مارتيل والمضيق والريفيين وزوارها ، وذلك بمناسبة الاحتفاء بالذكرى السابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على عرش أسلافه المنعمين.

وخطف استعراض فرقة "المسيرة الخضراء" كعادته ، أنظار الجمهور ،الذي حج بالآلاف الى موقع الحدث ، بلوحات بديعة وحركات صعبة أداها بإتقان كبير ربابنة سرب طائرات فرقة الطيران البهلواني على طول الشريط الساحلي ،الذي يربط بين مدينتي الفنيدق ومارتيل.

وقدمت الفرقة، المشهود لها بمهارة طياريها العالية على الصعيد الدولي ، في هذا الاستعراض ،مجموعة من الحركات الالتفافية الجماعية والفردية، وحركات الطيران بالتوازي أو التقاطع، تجاوب معها الجمهور المتتبع بالتصفيق.

وقد أبان الربابنة ،كما اعتاد على ذلك الجمهور المتتبع من مختلف مدن المغرب ،عن تحكم كامل في سرعة واتجاه الطائرات التي كانت ترسم بدخانها الأبيض أحيانا والاخضر والاحمر في أحيان أخرى ،لوحات بديعة زينت سماء المدن التي حظيت بشرف استقبال هذا الاستعراض الجميل المتناهي الدقة .

وابتدأ الاستعراض بأداء جماعي قامت خلاله الطائرات المختصة بمجموعة من الحركات الصعبة قبل التحليق على علو منخفض والطيران بشكل دائري وتنفيذ حركة التحليق الصعودي الجماعي ثم الافتراق على شكل نافورة .

وتعاقبت فقرات الاستعراض بحركات أخرى لا تقل صعوبة من قبيل الانحراف الصعودي الشديد نحو اليمين وكذا نحو اليسار، وتشكيل حلقة منخفضة، والقيام بحلقات لولبية متتابعة بين طائرتين شبه ملتصقتين ، وتشكيل بعض اللوحات الجماعية الشبيهة بالنخلة والسهام.

كما قام طيارو سرب فرقة "المسيرة الخضراء " بعروض فردية ممتعة على علو منخفض وكذا على علو متوسط، وبرعوا في حركة الدوران الرأسي مع الرجوع إلى الخلف، والتحليق السريع مع تغيير الاتجاه عكسيا بشكل فجائي، وكذا في الدورات البهلوانية العمودية والأفقية ، مع إطفاء المحرك أحيانا للقيام بالسقوط الحر قبل معاودة الارتفاع بإتقان كبير ومثير للإعجاب .

وشهدت آخر عروض فرقة "المسييرة الخضراء " ،بعد أداء حركات متقاطعة سريعة بين طائرات العرض ،تقاطعات متعددة ومتشابكة من جميع الجهات، تحليق جماعي قبل الافتراق على شكل مظلة، إعلانا باختتام العرض ،الذي تحرص خلاله الفرقة البهلوانية كل سنة على تقديم الجديد .

وقد تأسست فرقة الطيران البهلواني “المسيرة الخضراء”، التابعة للقوات الملكية الجوية، سنة 1984 بأمر من صاحب الجلالة المغفور له الحسن الثاني، وتعهدها وريث سره جلالة الملك محمد السادس بصابغ عنايته ودعمه المولوي الكريم.

وتستعمل فرقة “المسيرة الخضراء” طائرات مصممة خصيصا للطيران الاستعراضي، والمعروفة بقدرة دفعها الكبيرة وقدرتها على القيام بمناورات حادة بشكل سلس.

وبرزت الفرقة منذ سنوات عديدة بإبداع لوحات فنية غير مسبوقة في تاريخ الطيران الاستعراضي، مما جعلها بحق إحدى أبرز الفرق الاستعراضية على الصعيد العالمي.

مجموع المشاهدات: 1150 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة