الرئيسية | متفرقات | مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط توقع ميثاقا جديدا للحوار الاجتماعي مع شركائها الاجتماعيين

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط توقع ميثاقا جديدا للحوار الاجتماعي مع شركائها الاجتماعيين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و شركاؤها الاجتماعيون مؤخرا بمقر المجموعة بالدار البيضاء ميثاقا جديدا للحوار الاجتماعي.

و ذكر بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن الأمر يتعلق بحدث تاريخي بالنسبة لمختلف الأطراف المعنية، ويأتي تتويجا لمسلسل طويل من المشاورات والمفاوضات بين المكتب الشريف للفوسفاط والشركاء الاجتماعيين من أجل إرساء أسس شراكة دائمة.

وأوضح البلاغ أن هذا الميثاق الاجتماعي الثالث، الذي وضع سنة 2005 و خضع للمراجعة سنة 2010، تم ترسيخه سنة 2016، مبرزا أن هذا الميثاق يعكس قناعة قوية للمديرية العامة للمجموعة والنقابات في تحديد رؤية اجتماعية و اقتصادية مشتركة لاستيفاء الشروط اللازمة لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي و تعزيز المكاسب الاجتماعية.

وأضاف البلاغ أن التواصل عن قرب واللامركزية و تعزيز الاستماع للآخر والحوار الدائم، وخصوصا على المستوى المحلي، من السمات المميزة لهذا الميثاق الجديد الذي انضمت اليه النقابات الموقعة (النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل و الفيدرالية الوطنية لقطاع الفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و النقابة الديموقراطية للفوسفاطيين التابعة للفيدرالية الديموقراطية للشغل و النقابة الوطنية للفوسفاط التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب).

و ذكر المصدر ذاته بأن الميثاق يعكس إرادة جميع الاطراف المعنية لرفع التحديات المشتركة، وتطوير ثقافة وممارسات متقدمة للحوار الاجتماعي، و بناء شراكة متطورة وناجحة، مضيفا أن الميثاق يشكل التزاما يفضل قنوات الحوار في جميع الظروف.

و يحدد ميثاق الحوار الاجتماعي إطار عمل و نشاط مختلف المؤسسات التمثيلية وفقا لمساطر مدونة الشغل، و النظام الأساسي لموظفي شركات التعدين، والقواعد الداخلية للمجموعة.

كما أنه يساعد على إنشاء منظومة فعالة للحوار الاجتماعي تدور حول مستويين من العمل وتهم من جهة الحوار الاجتماعي عن قرب يتيح تدبيرا مرنا و فعالا للعلاقات المهنية على المستوى المحلي، و تقوم من جهة اخرى على حوار اجتماعي ذو حمولة استراتيجية لمعالجة القضايا الرئيسية على المستوى المركزي.

علاوة على ذلك، ينبني ميثاق الحوار الاجتماعي في هيكلته على 96 ممثلا للموظفين موزعين على 9 لجان للنظام الأساسي للموظفين، تغطي مجموع مواقع العمل التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في (خريبكة، العيون ،بن جرير، اليوسفية، آسفي ، الجرف الأصفر والدار البيضاء) وعشر مندوبين في الصحة والسلامة.

مجموع المشاهدات: 1389 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة