الرئيسية | متفرقات | المغرب جعل دوما من التعاون ثلاثي الأطراف محورا ضمن سياسته الخارجية (دبلوماسي) ..

المغرب جعل دوما من التعاون ثلاثي الأطراف محورا ضمن سياسته الخارجية (دبلوماسي) ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال سفير المغرب بكينيا السيد عبد الإله بن ريان، أمس السبت بنيروبي، إن المغرب، القوي بعلاقاته المتميزة سواء مع اليابان أو مع أشقائه الأفارقة، جعل دوما من التعاون ثلاثي الأطراف محورا ضمن سياسته الخارجية.

وأضاف الدبلوماسي، في مداخلة باسم المملكة خلال الجلسة العامة للمؤتمر الدولي السادس لطوكيو حول تنمية إفريقيا المنعقد يومي 27 و 28 غشت الجاري بالعاصمة الكينية، أن المغرب مستعد لتقاسم تجربته وخبرته مع البلدان الإفريقية الشقيقة، كما يظل معبأ للعمل في إطار التعاون ثلاثي الأطراف مع مختلف الشركاء، خاصة اليابان، بهدف دعم جهود التكوين والتنمية والتأقلم بالبلدان الإفريقية، وكذا الأعمال المتمحورة حول تعزيز مقاومة الاقتصاد بإفريقيا.

وأشار السيد بن ريان إلى أن انعقاد الدورة السادسة للمؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا لأول مرة بإفريقيا " يشكل تحولا في الرؤية التي ترغب اليابان وبلداننا في إعطائها لمفهوم التنمية بإفريقيا، وهو مفهوم ينبغي أن يكون شاملا وتضامنيا وسيمكن من العمل من أجل تقدم الشعوب".

وأشاد في هذا الصدد ب"بروح الانتماء من قبل إفريقيا والشراكة التي يعمل المؤتمر من أجل إبرازها لأن الخصوصيات الثقافية والعرقية والديمغرافية تعتبر حيوية أيضا بهدف تحقيق تنمية شاملة لا تختزل إفريقيا في مجرد مزود للبلدان الصناعية بالمواد الأولية".

وبعدما أشار إلى أن القارة تتوفر على كافة المكونات اللازمة من أجل تنمية وازدهار دائمين، سجل الدبلوماسي في المقابل أن إفريقيا تواجه تحديات كبرى "يتعين علينا مواجهتها بشكل جماعي: الإرهاب والتطرف العنيف وانعدام الأمن الغذائي وتأثير التغيرات المناخية والأوبئة ومخاطر أخرى تثير العديد من المخاوف".

واعتبر السيد بن ريان أن الدينامية التي أطلقها هذا المؤتمر ينبغي أن تحظى بدعم أكبر على الصعيدين المالي والتقني من قبل المجتمع الدولي بهدف تمكين القارة من التموقع في مجال التكنولوجيات الحديثة ومهن المستقبل ومواصلة التقدم بخطى حثيثة.

وأعرب في هذا الشأن عن الأمل في أن يخلص هذا المؤتمر إلى اتخاذ تدايبر تكون في حجم تطلعات الشعوب الإفريقية وإلى التزام ثابت ولا رجعة فيه لفائدة تنمية القارة..

مجموع المشاهدات: 820 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة