الرئيسية | متفرقات | إقليم تاونات .. تدشين مشاريع تنموية موجهة لدعم وتعزيز التجهيزات الأساسية بقيمة تفوق 12 مليون درهم

إقليم تاونات .. تدشين مشاريع تنموية موجهة لدعم وتعزيز التجهيزات الأساسية بقيمة تفوق 12 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تعززت التجهيزات الأساسية لبعض القطاعات الحيوية بمجموعة من الجماعات والمراكز القروية التابعة لإقليم تاونات بمشاريع تنموية جديدة تم تدشين بعضها بينما شارف بعضها الآخر على انتهاء الأشغال كلفت في المجموع غلافا ماليا يقدر ب 12 مليون و 200 ألف درهم.

وهمت هذه المشاريع التنموية التي تم تدشينها نهاية الأسبوع بكل من جماعتي فناسة باب الحيط وطهر السوق بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسين لعيد الشباب المجيد والذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب عدة قطاعات من بينها تأهيل بعض المراكز القروية والنهوض بأوضاع التربية والتكوين وإدماج المرأة و تمكين فئة الشباب من فضاءات ومتنفسات لممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية وغيرها.

وهكذا قام السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بجماعة فناسة باب الحيط بزيارة ورش مشروع تأهيل مركز الجماعة الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2 مليون و 900 ألف درهم والذي يتم إنجازه في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك وعمالة إقليم تاونات وجماعة فناسة باب الحيط.

ويتضمن هذا المشروع الذي يروم تحسين مستوى الخدمة والسلامة الطرقية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمركز عدة مكونات منها على الخصوص تقوية وتوسيع الطريق الجهوية رقم 510 على طول 450 مترا مع إنجاز عدة منشآت وتجهيزات أخرى تستهدف تحقيق الانسيابية ودعم السلامة الطرقية مع تسهيل عملية تنقل الأشخاص والبضائع .

وبجماعة طهر السوق قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بتدشين مركب ترفيهي خصص له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 5 مليون و 300 ألف درهم .

ويروم هذا المشروع الذي تم إنجازه في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لتاونات والجماعة الحضرية طهر السوق تحسين مستوى عيش الساكنة وتوفير فضاءات ومتنفسات لممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية .

ويتكون هذا المشروع الذي بني على مساحة تقدر ب 5699 متر مربع قاعات للحفلات ومطعم وقاعات للألعاب ومطبخ ومرافق صحية ومستودعات وقاعة للتبريد وقاعتين للرياضة للرجال والنساء مع مسبح.

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار برنامج التأهيل الحضري لمجموعة من المراكز الحضرية التابعة لإقليم تاونات والذي يتضمن إنجاز العديد من المشاريع التي تهم دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية مع تقوية وتعزيز خدمات القرب.

بنفس الجماعة تم تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز التربية والتكوين وإدماج المرأة في وضعية صعبة الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 4 مليون درهم.

وتم إنجاز هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج التأهيل الحضري لبلديات الإقليم الخمس والبرنامجين الأفقي ومحاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الجهوي والمجلس الإقليمي لتاونات والجماعة الحضرية لتاونات .

ويمتد هذا المشروع على مساحة إجمالية تقدر ب 1310 متر مربع منها 610 متر مربع مغطاة ويتكون من طابقين ويضم ورشات مخصصة للطبخ والفصالة والخياطة التقليدية والعصرية والنسيج والطرز والأعمال اليدوية والحلاقة ومحو الأمية والاستماع والتوجيه وروض الأطفال وقاعة للتمريض ومكتبين للإدارة ومرافق صحية بالإضافة إلى ثلاث قاعات متعددة الاختصاصات وفضاء للألعاب .

ويهدف هذا المشروع إلى تطوير كفاءات المرأة وإدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي مع تمكينها من فضاءات لممارسة وتعلم مجموعة من الهن والحرف اليدوية .

مجموع المشاهدات: 1417 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة