الرئيسية | متفرقات | العيون ... استفادة 400 طالب من برنامج المقاولة الاجتماعية "إيناكتس المغرب" ومؤسسة فوسبوكراع

العيون ... استفادة 400 طالب من برنامج المقاولة الاجتماعية "إيناكتس المغرب" ومؤسسة فوسبوكراع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

استفاد 400 طالب بمدينة العيون من دورة تكوينية برسم الموسم 2015/2016 ، في مجال المقاولة الاجتماعية في اطار برنامج " إبدأ" الذي تم اطلاقه من طرف الفرع المغربي للمنظمة غير الحكومية الأمريكية " إيناكتس" بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع .

وتوجت هذه الدورة التكوينية، بتنظيم المسابقة النهائية، أمس الأربعاء بقصر المؤتمرات بالعيون ، للمستفيدين من هذه الدورة التدريبية، لتقديم مشاريعهم التي أعدوها خلال فترة التكوين، والتي تندرج في اطار التنمية المستدامة بهذه الجهة، والدفاع عنها امام لجنة التحكيم، حيث تمكنت خمس فرق تمثل مؤسسات تعليمية عليا والتكوين المهني بالعيون من الصعود الى منصة التتويج لتقديم مشاريعها. وقد أسفرت نتائج هذه المسابقة النهائية عن فوز مشروع مؤسسة "المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية" بالمرتبة الأولى تليه "المدرسة العليا للتكنولوجيا" ثم "المعهد المتخصص للفندقة والسياحة ".

ويسعى برنامج "إبدأ"، الذي تم إطلاقه قبل 12 سنة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للشباب من خلال مشاريع ذات وقع إيجابي على المجتمع وكذا تطوير روح المبادرة لدى الشباب بمدينة العيون وعدة مدن أخرى بجنوب المملكة عبر خلق مشاريع مدرة للدخل وتوفير فرص للشغل.

كما يروم هذا البرنامج اعطاء الانطلاقة بأزيد من 13 مؤسسة تكوين مهني بالجهات الجنوبية ، الثلاث ، وتطوير روح المبادرة والمقاولة الاجتماعية لدى 3 آلاف من شباب المنطقة في ظرف ثلاث سنوات، وتطوير 150 مشروع ذي صبغة اقتصادية واجتماعية بالاضافة الى تكوين 200 مؤطر لمواكبة المشاريع.

وقد طورت منظمة "ايناكتس المغرب" بمساندة مؤسسة فوسبوكراع برنامجا يهدف الى خلق دينامية اقتصادية ومقاولاتية بمؤسسات التكوين المهني ،حيث سيستفيد حوالي 1000 طالب وطالبة من اقاليم العيون وكلميم والداخلة برسم الموسم الدراسي 2016/ 2017 من تكوين في مجال المقاولة الاجتماعية للشباب والتنمية المستدامة ، و 1600 طالب وطالبة من اقاليم العيون والداخلة وكلميم وطانطان برسم الموسم الدراسي 2017/ 2018.

وتعمل ايناكتس ، وهي منظمة غير حكومية تأسست سنة 1975 بالولايات المتحدة الامريكية وتضم 36 بلدا ، على خلق شراكات بين عالم الاعمال ومؤسسات التعليم العالي قصد الارتقاء بالوضع الاجتماعي لفئة الشباب. وتمكنت المنظمة منذ إحداثها بالمغرب سنة 2003 من تكوين أزيد من 20 ألف شاب وشابة في مجال المقاولة الاجتماعية للشباب والتنمية المستدامة ، من خلال تطوير قدراتهم وذلك عبر خلق ما يناهز 200 مشروع سنويا.

أما مؤسسة فوسبوكراع التي تم إنشاؤها في شهر ماي 2014 فتعمل على بلورة الالتزام الاجتماعي والمجتمعي لشركة فوسبوكراع / ش.م/ في الأقاليم الجنوبية، وتركز اساسا على مواكبةالتنمية السوسيو اقتصادية لهذه المناطق.

كما تسعى هذه المؤسسة الى خلق ومواكبة وتمويل بعض البرامج التنموية و إطلاق عمليات التضامن لفائدة الفئات المعوزة، في ست مجالات تهم التنمية الفلاحية والاجتماعية والبيئية والفلاحية والمجالية وكذا التنمية الثقافية والرياضية.

مجموع المشاهدات: 1112 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة