الرئيسية | متفرقات | القطاع الخاص المغربي حقق أداء جيدا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء خلال السنوات الأخيرة (دراسة)

القطاع الخاص المغربي حقق أداء جيدا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء خلال السنوات الأخيرة (دراسة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أظهرت دراسة للمكتب الدولي للاستشارة (بيرينغ بوانت) أن القطاع الخاص المغربي حقق أداء جيدا بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء خلال السنوات الأخيرة.

وحسب هذه الدراسة، التي أنجزت بشراكة مع الجمعية المغربية للمصدرين، والتي تم الإعلان عن مضامينها خلال الدورة الثالثة لباروميتر التنمية الدولية، المنعقدة اليوم الخميس بالدار البيضاء، فإن المقاولات المغربية سجلت، خلال السنوات الأخيرة، حضورا قويا بالسوق الإفريقية.

وأشارت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان "تحقيق التنمية بالقارة الإفريقية .. رؤى متقاطعة حول المقاولات المغربية والفرنسية"، إلى أن أنشطة مقاولات القطاع الخاص المغربي شهدت دينامية كبيرة بهذه المنطقة، وذلك بفضل دعم السلطات المغربية، وكذا النماذج الناجحة خاصة في المجال المالي والعقاري.

وأبرزت هذه الدراسة، التي استهدفت 250 مقاولة مغربية وفرنسية متواجدة بالقارة الإفريقية، أن السنغال وكوت ديفوار والغابون تأتي في صدارة الأسواق التي استثمر فيها القطاع الخاص المغربي، في الوقت الذي احتلت فيه كوت ديفوار والمغرب والكاميرون صدارة الأسواق التي استثمرت فيها المقاولات الفرنسية التي تتواجد أيضا ببعض البلدان الأنجلوفونية، منها نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا.

وبخصوص طبيعة العمليات التي تنجزها هذه المقاولات، فقد تمت الاشارة إلى أن 60 بالمائة من الأجوبة المقدمة من قبل مسؤولي مقاولات مغربية أبرزت أن أنشطة مقاولاتهم كانت تركز في البداية على تصدير وتوزيع منتجاتهم وخدماتهم بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء من خلال شبكة من الشركاء، وهو ما شكل مرحلة أولى تلتها بعد ذلك عملية التواجد بهذه المنطقة.

وأبرز السيد حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، في كلمة بمناسبة تقديم هذه الدراسة، أن المقاولات المغربية يحكمها طموح جديد يتمثل في التواجد بالأسواق الإفريقية، وهو ما برز في استراتيجيتها التنموية التي تستهدف هذه القارة، وذلك وعيا منها بأهمية الدينامية غير المسبوقة التي تشهدها الاقتصادات الإفريقية.

وأضاف أن المقاولات المغربية، التي سجلت، خلال السنوات الأخيرة، نموا مستداما في رقم معاملاتها، تضع نصب عينيها في الوقت الراهن أسواق منطقة إفريقيا الشرقية، كمرحلة جديدة في استراتجياتها التنموية.

وفي السياق ذاته قال السيد جان ميشال هيو، شريك ومسؤول بمكتب (بيرينغ بوانت)، إن المقاولات المغربية والفرنسية لها تواجد بارز بالسوق الإفريقية، مشيرا إلى أن هذا التواجد تعكسه استراتيجياتها التنموية والاستثمارات التي تقوم بها في هذه القارة.

مجموع المشاهدات: 976 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة