الرئيسية | متفرقات | وجدة.. توقيع اتفاقية شراكة حول برنامج "التعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية"

وجدة.. توقيع اتفاقية شراكة حول برنامج "التعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم، أمس الخميس بوجدة، توقيع اتفاقية شراكة حول برنامج "التعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية"، بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق و"منتدى المواطنة"، وذلك على هامش لقاء نظم تحت شعار "المؤسسة التربوية دعامة أساسية لترسيخ قيم المواطنة".



ووقع هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030، لا سيما الرافعة المتعلقة بتعزيز قيم المواطنة والديمقراطية والمساواة، كل من مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق السيد محمد ديب ورئيس "منتدى المواطنة" السيد عبد العالي مستور.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، بحسب بلاغ للأكاديمية، اعتبارا لكون ترسيخ حقوق وواجبات المواطنة وتنمية السلوك المدني يعدان من بين وظائف المدرسة المغربية، وسعيا إلى إشراك المجتمع المدني الفاعل في هذا المجال.

و اعتبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، في كلمة بالمناسبة، أن الرهان الأساس بهذا الخصوص يتمثل في كيفية دمج المقاربة الحقوقية في صلب العملية التعليمية - التعلمية ومختلف مكوناتها وروافدها المعرفية والبيداغوجية، مشيرا إلى أن الرافعة الثامنة عشرة من الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 تنص على ترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن المواطنة تتجاوز الانتماء المادي الأجوف إلى انتماء يجعل التعلق بالوطن اقتناعا تمليه الميولات العاطفية وتزكيه الاقتناعات العقلية ويأخذ شكل التزام عفوي وأبدي في الدفاع عن الوطن والارتقاء به.

من جهته، توقف رئيس "منتدى المواطنة" عند أهمية المدرسة ودورها الإيجابي في حياة الفرد، مشيرا إلى أن المدرسة هي المؤسسة الوحيدة التي يصنع فيها الإنسان نفسه، وهي مؤسسة للتجديد وإعادة البناء الفكر المجتمعي.

كما ألح على ضرورة انخراط المجتمع المدني في دعم المدرسة وفي التعبئة المجتمعية، مع إيلاء بالغ الأهمية للإبداع والإعلام في المدرسة، لا سيما من خلال المعارض الفنية والأمسيات الشعرية والسينما وغيرها.

مجموع المشاهدات: 1412 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة