الرئيسية | متفرقات | السيد بنشماش يدعو إلى صياغة مبادرات كفيلة بتجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك

السيد بنشماش يدعو إلى صياغة مبادرات كفيلة بتجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بنشماش، اليوم الاثنين بالرباط، إلى صياغة مبادرات جريئة ومبتكرة كفيلة بتجاوز واقع العجز البنيوي في منظومة العمل العربي المشترك.

وسجل السيد بنشماش، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي يحتضنه البرلمان المغربي بمجلسيه على مدى يومين، استمرار العجز البنيوي لما تبقى من المنظومة الإقليمية للعمل المشترك، على العمل الفعال لإيجاد حلول عربية للتحديات العابرة للحدود كالإرهاب، والجريمة المنظمة، والهجرة والاتجار بالبشر، وكذا للأزمات الإقليمية علاوة على العجز التاريخي عن التأثير من أجل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

واعتبر السيد بنشماش أن جسامة هذه التحديات لا تمنع الاتحاد البرلماني العربي من المساهمة في بناء عناصر حلول لتجاوز الصعوبات والمآزق المتعلقة بهذا الوضع، داعيا الى الانتقال من مجرد إصدار بيانات وتوصيات وتطوير الاستراتيجيات، إلى اتخاذ مبادرات عملية.

واقترح السيد بنشماش في هذا الاطار، بعض السبل العملية لأجرأة قرارات واستراتيجيات الاتحاد البرلماني العربي بالارتكاز على تكامل الأجندات البرلمانية الوطنية وأجندات الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي والمنظومة الاتفاقية الدولية ومنتجات منظومة الأمم المتحدة في كل ما يتعلق بالتحديات الجسيمة التي تواجهها البلدان العربية.

وفي ما يتعلق بمقرر الاتحاد البرلماني العربي القاضي بتوحيد التشريعات غير الخلافية، اعتبر أن إعداد النماذج الاسترشادية للقوانين ليست فقط أداة لتوحيد المعايير القانونية في الدول العربية، وإنما ينبغي النظر إليها كرافعة لملاءمة المنظومات القانونية الوطنية مع الالتزامات الاتفاقية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومع متطلبات الدساتير الوطنية بما يكفل تسريع الإصلاحات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية الضرورية.

وخلص السيد بنشماش الى أن هذه الرهانات تتوقف قبل كل شيء على دور البرلمانات وعلى دور الاتحاد البرلماني العربي بوصفه اتحادا برلمانيا إقليميا في تنشيط هذا المسلسل.

وتتناول هذه الدورة مواضيع وقضايا راهنة تخص العالم العربي وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية، كما سيتم خلالها انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم تقرير عن نشاط الاتحاد البرلماني العربي ونشاط اللجنة التنفيذية، والاستماع لتقرير الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي حول أوضاع الاتحاد وأنشطته منذ المؤتمر الثالث والعشرين، كما ستتم المصادقة على تقريري الدورتين الـ20 والـ21 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي.

ويعد الاتحاد البرلماني العربي، الذي تأسس في سنة 1974، منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية ويضم حاليا اثنتين وعشرين شعبة برلمانية.

ويهدف الاتحاد إلى تعزيز الحوار والتشاور بين المجالس البرلمانية العربية والبرلمانيين العرب، وإلى تعزيز العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وعلى المستوى الدولي.

مجموع المشاهدات: 311 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  4. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

  5. شاهد اغرب سلوك لعروس خلال حفل زفافها (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟