الرئيسية | متفرقات | ألستوم تدعم سبع مدارس إيكولوجية للحصول على اللواء الأخضر بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

ألستوم تدعم سبع مدارس إيكولوجية للحصول على اللواء الأخضر بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شرعت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وألستوم المغرب ومؤسسة ألستوم في تفعيل شراكتهما المبرمة في نونبر الماضي لمواكبة سبع مدارس بجهتي طنجة-تطوان –الحسيمة وفاس-مكناس من أجل الحصول على اللواء الأخضر لبرنامج المدارس الإيكولوجية، وذلك في إطار مشروع "طنجة إكسبريس من أجل البيئة".

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أنه تم لهذا الغرض تنظيم ورشة بطنجة بحضور مدراء ومؤطري المدارس الإيكولوجية السبع وأزيد من عشر تلاميذ يمثلون لجان تتبع البرنامج بمختلف المؤسسات الابتدائية الحاضرة، رفقة مسؤولين من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهتي طنجة-تطوان –الحسيمة وفاس-مكناس.

وأضاف البلاغ أن هذه الشراكة ستخول، من جهة، إحداث شبكات تواصلية وتقوية قدرات ست مدارس إيكولوجية بطنجة منخرطة منذ عدة سنوات في برنامج المدارس الإيكولوجية الذي تشرف عليه كل من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ومن جهة أخرى، مواكبة مدرسة سابعة انخرطت حديثا في برنامج المدارس الإيكولوجية بجهة فاس.

وأشار إلى أن المدارس الإيكولوجية السبع ستقوم سنة 2017 بأعمال تتعلق بإنجاز أنشطة للتشبيك والتكوين والتحسيس بالمحاور التي تمت بلورتها من أجل الحصول على اللواء الأخضر، مثل تدبير الماء والطاقة والنفايات، مضيفا أن الارتقاء البيئي لهذه المدارس سيمكن من إعادة تأهيل فضاءاتها الخضراء وتحسين نجاعتها الطاقية، إلى جانب مساهمة هذا التعاون في بلورة الأدوات البيداغوجية والتحسيسية.

وتتواجد جميع المدارس المستفيدة، حسب المصدر ذاته، بأحياء مجاورة للمواقع التي تستهدفها هذه الشراكة، متمثلة في مدرسة ابن زيدون والمجاهدين وابن تومرت وعبد الله ابراهيم وحجر النحل ورابعة العدوية بطنجة، بالإضافة إلى مدرسة علال بن عبد الله بتاونات بالجماعة القروية رغيوة بجهة فاس مكناس.

ويشمل برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2006 بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، حاليا 1633 مدرسة ابتدائية و600 ألف تلميذ و20 ألف مؤطر.

وفي سنة 2016، حصلت 216 مدرسة على اللواء الأخضر، فيما نالت 51 مدرسة الشهادة الفضية و59 مدرسة الشهادة البرونزية، وذلك في إطار المنهجية المتدرجة للبرنامج.

وتشارك ألستوم، الناشطة في مجال التنقل المستدام والتي تصمم وتقترح أنظمة ومعدات وخدمات لفائدة القطاع السككي، حاليا في إنجاز مشروع الخط فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء.

مجموع المشاهدات: 536 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟