الرئيسية | متفرقات | تشكيل الحكومة: ناشيونال إنتريست تنوه بقرار صاحب الجلالة وضع حد للجمود

تشكيل الحكومة: ناشيونال إنتريست تنوه بقرار صاحب الجلالة وضع حد للجمود

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نوهت (ناشيونال إنتريست)، المجلة الأمريكية المتخصصة في القضايا الجيوستراتيجية والدفاع، اليوم الثلاثاء، بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع حد للجمود من خلال تكليف شخصية أخرى من حزب العدالة والتنمية بتشكيل الأغلبية الحكومية، وذلك في احترام دقيق لمقتضيات الدستور.

وأوضحت المجلة الأمريكية، في مقال تحليلي من توقيع أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أنه "بعد المأزق الذي حال دون تشكيل الحكومة، بعد انتخابات سابع أكتوبر، كلف جلالة الملك، في إطار الاحترام الدقيق للدستور، شخصية سياسية جديدة من حزب العدالة والتنمية بتشكيل أغلبية حكومية".

وأكد بلاغ للديوان الملكي نشر الخميس الماضي أنه "بمقتضى الصلاحيات الدستورية لجلالة الملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر، أعزه الله، أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية".

وأضاف أن جلالة الملك فضل "أن يتخذ هذا القرار السامي، من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال".

وذكرت المجلة الأمريكية أن جلالة الملك، الذي يعد الضامن للدستور والتوازنات المؤسساتية، مهد الطريق لمشاركة سياسية تعددية، مبرزة الطابع المتفرد للتجربة الديمقراطية المغربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي مازالت تعاني من انعكاسات "الربيع العربي".

مجموع المشاهدات: 763 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة