الرئيسية | متفرقات | المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. 264 مشروعا تنمويا بتراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان إلى متم سنة 2016

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. 264 مشروعا تنمويا بتراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان إلى متم سنة 2016

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تعزز النفوذ الترابي لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2016 بسلسلة من المشاريع ذات البعد السوسيو اقتصادي ، والتي بلغ عددها الYجمالي ما مجموعه 264 مشروعا تنمويا، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي التابع للعمالة أن هذه المشاريع كلفت غلافا استثماريا ناهز 170 مليون درهم، ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 73 في المائة من ه الكلفة الإجمالية، أي بما يزيد عن 124 مليون درهم.

وأوضح المصدر ذاته أن نسبة انجاز هذه المشاريع، التي تستهدف 231 ألفا و784 مستفيدا ومستفيدة، وصلت إلى 26ر79 في المائة.

وفيما يخص توزيع مساهمات صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب برامج المبادرة ، فقد حاز رنامج محاربة الإقصاء بالوسط الحضري لوحده نسبة 52 في المائة من المساهمات، متبوعا ببرنامج محاربة الهشاشة والتهميش بنسبة 31 في المائة والبرنامج الأفقي بنسبة 17 في المائة.

وذكر التقرير أنه مع ذلك يبقى دور رافعة مشاريع المبادرة محدودا على العموم، إذ لا تتجاوز نسبته 27 في المائة ، ولاسيما على مستوى مقاطعة مرس السلطان، مما يستوجب- حسب قسم العمل الاجتماعي للعمالة- الرفع من مساهمة الجمعيات حاملة المشاريع وكذا باقي الشركاء.

ويذكر أن عمالة الفداء مرس السلطان، التي تمتد على مساحة 74ر7 كلم مربع ، تستهدف برامجها التنموية 7 أحياء منها 4 بمقاطعة الفداء و3 بمقاطعة مرس السلطان، ويتعلق بكل من حي سيدي معروف –القريعة-درب الفقراء، وحي الادريسية- حي الفرح- السادني- الشفاء، وحي درب الشرفاء والطلبة، وحي عمر بن الخطاب ومن جهة أخرى حي بوجدور العيون البلدية، ودرب الكبير لعفو، وحي بوشنتوف الداخلة.

مجموع المشاهدات: 244 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟