الرئيسية | متفرقات | افتتاح مركز مرجعي للمنظمة العالمية للتجارة بجامعة محمد الخامس بالرباط

افتتاح مركز مرجعي للمنظمة العالمية للتجارة بجامعة محمد الخامس بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اليوم الاثنين، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، افتتاح المركز المرجعي للمنظمة العالمية للتجارة.

ويهدف هذا المركز إلى تمكين الطلاب والأساتذة الباحثين والفاعلين المعنيين في القطاعين العام والخاص من الولوج إلى جميع المعلومات المتعلقة بالمنظمة العالمية للتجارة وبالقضايا التي تدخل ضمن اختصاصها ومنها على الخصوص تجارة السلع والخدمات وقضايا الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة وتسهيل التجارة والاندماج الإقليمي.

وأكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي، السيد عز الدين غفران، في كلمة بالمناسبة أن هذا المركز سيتيح للباحثين والفاعلين الاقتصاديين التزود بمعلومات ووثائق تتعلق بالتجارة العالمية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال بنك المعطيات الخاص بالمنظمة العالمية والمنظمات المتعاونة معها.

وسجل السيد غفران أن هذا المركز سيعزز مكانة الجامعة المغربية على المستوى الدولي في مجال التكوين والبحث في الاشكاليات المتعلقة بالتجارة العالمية.

من جهته، أكد مستشار العلاقات الخارجية بالمنظمة العالمية للتجارة بجنيف، السيد سعيد الهاشمي، أن هذا المركز سيمكن الطلبة والباحثين والجمهور عموما من الولوج بالمجان إلى البحوث والتقارير التي تنتجها منظمة التجارة العالمية. وأضاف السيد الهاشمي، أن التعاون مع الجامعة يعد لبنة في مسار تطوير التجارة والاقتصاد بالمغرب مسجلا أن المركز يوفر قواعد معطيات خاصة بالتجارة العالمية. من جهتها أكدت نائبة رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، السيدة إلهام برادة، أن إحداث هذا المركز المرجعي في الجامعة جاء تتويجا لعدة مبادرات منها تنظيم دورة تكوينية حول السياسة التجارية لفائدة موظفين من البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية وفتح ماستر حول "المبادلات الدولية والمنظمة العالمية للتجارة" سنة 2006.

وأضافت أن هذه الخطوات تعززت سنة 2010 عندما وقع اختيار أمانة المنظمة العالمية للتجارة على جامعة محمد الخامس ( من بين 70 ترشيحا) لاحتضان كرسي للمنظمة العالمية.

وتميز حفل افتتاح المركز بحضور ممثلين عن منظمة التجارة العالمية ومختلف القطاعات الوزارية المعنية.

مجموع المشاهدات: 671 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة